Site icon العربي الموحد الإخبارية

أبل تكشف رسميًا عن iOS 18.. حفنة ميزات جديدة قادمة لآيفون

كشفت شركة أبل بشكل رسمي عن الإصدار الجديد من نظام التشغيل الخاص بها لهواتف آيفون، iOS 18، والذي يأتي مع طفرة في ميزات الذكاء الاصطناعي التوليدي لأول مرة من الشركة، بجانب ميزات بارزة مثل التحكم الكامل في الشاشة الرئيسية، تمامًا مثل نظام أندرويد، أهم المنافسين.
عقدت شركة أبل مؤتمرها السنوي للمطورين للعام الجاري، WWDC 2024، والذي تخصصه الشركة للكشف عن أحدث إصدارات أنظمة التشغيل الحصرية على أجهزتها الخاصة، بما في ذلك، iOS لهواتف آيفون، iPadOS للأجهزة اللوحية، MacOS للكمبيوتر وكذلك VisionOS لنظارات الواقع المختلط.

الذكاء الاصطناعي
كانت النقطة البارزة في مؤتمر أبل للمطورين هذا العام، هو وصول ميزات الذكاء الاصطناعي الخاصة بالشركة إلى هواتفها أخيرًا بعد سنوات من العمل.

كشفت أبل عن Apple Intelligence وهو نموذجها الخاص للذكاء الاصطناعي، والذي سيقدم العديد من الميزات على هواتف آيفون وأجهزة آيباد وماك بوك، ويعمل بتعاون بين أبل وOpenAI المطورة لـ ChatGPT.

هناك نقلة نوعية حقيقية في أنظمة أبل بعد دمج الذكاء الاصطناعي، وإعادة تطوير المساعد الرقمي، سيري، ويمكن التعرف على التفاصيل الكاملة لذكاء أبل “Apple Intelligence” عبر الضغط هنا.
ميزات iOS 18 العامة
خلال الحدث، كشفت أبل عن الإصدار التالي من نظام تشغيل هواتف آيفون، iOS 18، والذي يجلب ميزة التحكم الكامل في الواجهة الرئيسية، حيث أتاحت إمكانية التحكم في ترتيب التطبيقات حسب رغبة المستخدم، تمامًا مثل أندرويد.
يُشار هنا إلى أن نظام التشغيل أندرويد، الأكثر انتشارًا في العالم، جلب ميزة التحكم الكامل في الشاشة الرئيسية منذ عام 2008 تقريبًا، لذا تبدو خطوة أبل متأخرة بالنسبة لمستخدمي آيفون، ولكنها بالتأكيد ستكون موضع ترحيب للتحكم في التطبيقات بالواجهة.

بجانب إمكانية التحكم في ترتيب التطبيقات، تقول أبل إن النظام الجديد iOS 18 سيمنح المستخدمين إمكانية تغيير لون التطبيقات واستخدام لون محدد أو الوضع المظلم.
وقالت أبل إن iOS 18 سيسمح كذلك للمستخدمين بإضافة اختصارات للتطبيقات أو الأدوات في شاشة القفل الخارجية، ليكون هناك خيارات أخرى سريعة بدلًا من الكاميرا وزر تشغيل الكشاف (فلاش الكاميرا).
هناك أيضًا ميزة التحكم في معرض الصور والفيديوهات، بإضافة المزيد من الخيارات، حيث سيكون بمقدور مستخدمي آيفون الاستفادة من خيارات مثل؛ تغيير الحجم وإعادة التنظيم والمزيد.
إعدادات زر الأوامر تلقت تحديثات أيضًا في iOS 18، وهو الزر الجديد الذي جاء لأول مرة مع هواتف آيفون 15 برو ماكس، حيث سيكون بإمكان المستخدمين إضافة أحد العناصر من مركز التحكم للوصول إليها سريعًا عبر زر الأوامر.

كشفت أبل عن ميزة قفل التطبيقات، وهي طريقة لمنع فتح أي تطبيق إلا من خلال تأكيد التعرف على الوجه FaceID، وهناك أيضًا ميزة إخفاء التطبيقات، بحيث جمع أكثر من تطبيق واخفائها من واجهة الهاتف داخل مجلد محدد، وقفلها عبر FaceID أيضًا.
الميزتان تمنح المستخدمين إمكانية أكبر لحماية خصوصيتهم من متطفلين قد يمكنهم فتح الهاتف أو أثناء استخدامه دون معرفة صاحبه.

ميزات رسائل iMessage
كما جاء في التسريبات، كشفت أبل عن تحديثات واسعة لتطبيق الرسائل مع إصدار iOS 18، حيث يجلب التطبيق 6 ميزات جديدة، هي؛
تحديث الضغط المطول على الرسائل: سيكون بمقدور المستخدمين الآن إضافة ردود الفعل على الرموز التعبيرية والملصقات داخل الدردشات.
الجدولة: وهي إمكانية اعداد رسالة معينة لإرسالها في وقت محدد تلقائيًا، وبالتأكيد يقوم المستخدم نفسه بتحديد الوقت بدقة.
تخصيص الرسائل: يمكن للمستخدم تخصيص شكل النصوص في الرسائل عند كتابتها، بجعلها مائلة، سميكة أو بوضع خط أسفلها.
تأثيرات النصوص: طريقة جديدة لإضافة تأثيرات على الرسائل مثل وضع علامة تركيز على كلمات محددة في الرسالة، وتأثيرات أخرى.
التراسل عبر الأقمار الصناعية: سيكون بمقدور المستخدمين في أماكن لا يتوفر فيها تغطية شبكة خلوية، ارسال رسائل iMessage عبر اتصال الأقمار الصناعية.
دعم RCS: أكدت أبل أن تطبيقات iMessage أصبح يدعم ميزة RCS والتي ستسهل من تكامل التواصل المباشر مع تطبيقات تراسل أخرى تدعم نفس الميزة، مثل واتساب، سلاك ورسائل جوجل.
تقول الشركة إن الميزة لن تتوفر مباشرة مع إطلاق iOS 18، ولكنها ستصل للمستخدمين في نهاية العام الجاري.

تحسين تطبيق الصور
قالت أبل إنها وضعت اهتمامًا كبيرًا على تحسين واجهة واستخدام تطبيق الصور في iOS 18، حيث سيكون هناك تصنيف خاص لصور لقطات الشاشة داخل المعرض، وهناك قسم خاص لتجميع الصور من الرحلات.
هناك أيضًا تحسين لميزة التجميعات، إذ أضافت أبل إمكانية تجميع عدة صور تحت تصنيف اليوم، ليتمكن المستخدم من الوصول لكل الصور التي تم التقاطها في يوم محدد بسهولة.
بالإضافة إلى ميزة تجميع الصور في منظور واحد، وهي إمكانية جمع عدد من الصور واستعراضها تلقائيًا فيما يشبه مقطع فيديو يتنقل بين الصور.

ميزات أخرى
وضع الألعاب: قالت أبل إنها تجلب وضع مخصص للألعاب لهواتف آيفون لأول مرة مع iOS 18، وهو تطبيق يخصص إمكانية الهاتف القصوى تجاه لعبة أثناء تشغيلها، لتحسين تجربة اللعب بشكل كبير والتركيز فقط عليها.
البريد: حصل تطبيق البريد الإلكتروني على إمكانية ترتيب وتصنيف الرسائل الواردة حسب رغبة المستخدم على هاتفه، وهي أيضًا ستصل في تحديثات نهاية العام.
خرائط أبل: تلقى تطبيق الخرائط في iOS 18 ميزة التوجيه الصوتي خطوة بخطوة.
اليوميات: سيقدم التطبيق تحليلات لليوميات، إمكانية البحث للوصول إلى شيء محدد، وإمكانية إضافة حالات.

الأجهزة المتوافقة وموعد الإطلاق
كما هو الحال في السنوات الأخيرة، تكشف أبل عن الإصدار التالي من أنظمة التشغيل الخاصة بها في مؤتمر المطورين، ولكنها تصل لاحقًا.
بالحديث عن iOS 18، سيصل النظام لأول مرة للمستخدمين في إصدار مستقر، في فترة الخريف من العام الجاري، بالتزامن مع إطلاق هواتف آيفون 16 القادمة.
في الوقت الحالي، قالت أبل إن الإصدار التجريبي الأول من نظام التشغيل iOS 18 سيتوفر للمطورين ابتداءً من اليوم، مع إطلاق الإصدار التجريبي العام في يوليو المقبل، وإصدار رسمي للجمهور في الخريف.
أما عن هواتف آيفون القادرة على استقبال تحديثات iOS 18، فهي كالتالي:

الوسومios ios 18 أبل

Exit mobile version