Site icon العربي الموحد الإخبارية

المملكة تدعو إيران إلى التجاوب مع مطالب الوكالة الدولية للطاقة الذرية

التاريخ: 2021/06/11 at 12:26 مساءً

19 مشاهدة

دعت المملكة، إيران إلى تجنّب المزيد من التصعيد وعدم تعريض أمن المنطقة واستقرارها لمزيدٍ من التوتر، والتجاوب مع مطالب واستفسارات الوكالة الدولية للطاقة الذرية وفق التزاماتها المتعلقة بتطبيق الضمانات الشاملة الخاصة بها بمصداقية وبشكل فوري.  
ووجّه المندوب الدائم للمملكة لدى المنظمات الدولية في فيينا الأمير عبدالله بن خالد، الدعوة لإيران إلى الانخراط بشكل جدّي في المفاوضات الجارية حالياً في إطار خطة العمل الشاملة المشتركة (JCPOA)، والعودة عن تصعيداتها المتعلقة بإثراء اليورانيوم بنسبة 60%، وتركيب أجهزة طرد مركزية متطورة، وإنتاجها لمعدن اليورانيوم عالي الإثراء.  
وقال الأمير عبدالله بن خالد، خلال مشاركته في جلسة دورة شهر يونيو لمجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية، إن تقارير الوكالة الدولية للطاقة الذرية تُظهر عدم شفافية الجانب الإِيراني في التعامل مع مطالب الوكالة المتعلقة بأربعة مواقع في إيران تتضمن أنشطة ومواد نووية غير مُعلن عنها لما يقارب السنتين.  
ولفت إلى أنه بعد تحقق الوكالة من موقعَين سبق لإيران أن رفضت السماح للمفتشين بدخولهما، وظهور نتائج العينات التي أُخذت منهما يتبين وجود جسيمات يورانيوم طبيعي بشري المنشأ، ما يعكس دوافع طهران من ذلك الامتناع على الرغم من تعرضهما لعملية تطهير وتدمير في محاولة للتخلص من أي آثار لتلك المواد النووية. 

Exit mobile version