Site icon العربي الموحد الإخبارية

وزير خارجية بريطانيا يلتقي ولي العهد السعودي لبحث الملف النووي الإيراني

قالت وزارة الخارجية البريطانية، إن الوزير دومينيك راب التقى ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في السعودية الاثنين، وبحثا الوضع المتعلق بإيران إضافة إلى العلاقات الثنائية وتغير المناخ، بحسب ما ذكرته اذاعة مونت كارلو الدولية.
وتأتي زيارة راب، في الوقت الذي تعمل فيه الدول الكبرى على إحياء الاتفاق النووي المبرم عام 2015 مع إيران، الذي عارضته السعودية لعدم تناوله برنامج طهران الصاروخي، ودعمها لوكلاء بالمنطقة بما في ذلك في اليمن.

ونقل بيان لوزارة الخارجية عن راب قوله “المملكة المتحدة تؤكد التزامنا بمعالجة تحدياتنا الأمنية المشتركة ومنها التهديدات الإيرانية والصراع المستمر في اليمن”. وأضاف أن الرياض صديقة وثيقة وشريكة منذ أمد بعيد لبريطانيا.
وتحث السعودية الدول الكبرى على إبرام اتفاق أقوى وأطول أمدا خلال محادثات في فيينا التي تستهدف إعادة الولايات المتحدة وإيران إلى الالتزام الكامل بالاتفاق. وانسحبت واشنطن من الاتفاق عام 2018 وعاودت فرض عقوبات على إيران، مما حدا بطهران إلى انتهاك بعض قيود الاتفاق تدريجيا.
وقالت وزارة الخارجية السعودية على تويتر إن الأمير محمد والوزير البريطاني ناقشا الجهود المبذولة لتعزيز الأمن والاستقرار الإقليميين، وكذلك التعاون المشترك في مختلف المجالات.

وقالت الخارجية البريطانية إن راب، الذي التقى أيضا نظيره السعودي الأمير فيصل بن فرحان، ناقش قضايا التجارة وتغير المناخ وأثار مخاوف تتعلق بحقوق الإنسان “لا سيما فيما يتعلق بإصلاح العدالة وحرية التعبير الإعلامي”.
وتعرض سجل السعودية في مجال حقوق الإنسان للتدقيق، بعد أن قتل عملاء سعوديون الصحفي جمال خاشقجي في قنصلية المملكة في إسطنبول عام 2018، كذلك احتجاز الرياض ناشطات حقوقيات.

Exit mobile version