Site icon العربي الموحد الإخبارية

الجائحة تعطل قلب “مراكش”.. صمت في ساحة جامع الفنا

يخيم الصمت على ساحة جامع الفنا القلب النابض لعاصمة السياحة المغربية مراكش منذ هجرها الحكواتيون والموسيقيون الهواة ومروضو الأفاعي.
وحرمت حالة الطوارئ الصحية الناتجة عن فيروس كورونا المستجد من الحكواتيون والموسيقيون الهواة ومروضو الأفاعي من مورد رزقهم. في العام 2019، توافد 3 ملايين سائح على المدينة الحمراء لكن إغلاق الحدود منذ 15 شهرا والقيود المفروضة على التنقل، أغرقها في أزمة غير مسبوقة.
واكتوى كل العاملين في القطاع السياحي عموما بنيران الأزمة الصحية مع تراجع مداخيله بنسبة 65% مطلع هذا العام، بعدما بلغت حوالى 9 مليارات دولار العام 2019.
ولم تستقبل المملكة المغربية العام الماضي سوى 2.2 مليون سائح بانخفاض يعادل 78% مقارنة مع العام 2019، وفق أرقام رسمية.

وتبدو الأجواء كئيبة في الساحة، المدرجة على قائمة التراث العالمي للبشرية، بالقرب عن مسجد الكتبية التاريخي في مشهد مناقض تماما للمألوف.
وعبر الجيلالي، وهو أحد باعة مياه الشرب المتجولين في أرجاء الساحة بأزياء مزركشة والقرب الجلدية التي يضعونها على ظهورهم ،عن يأسه قائلا “نشعر أن الجميع تخلوا عنا رغم أن الصورة السياحية للمدينة تعتمد علينا”، ويضيف الرجل الخمسيني “كنت أعيش بفضل السياح الأجانب والآن بفضل مساعدات المحسنين”.
إنقاذ الموسم الصيفي
وخصصت السلطات منذ يوليو/تموز الماضي مساعدات مالية لدعم القطاع الذي يمثل نحو 7% من إجمالي الناتج الداخلي، غير أنها تبقى بعيدة عن تعويض الخسائر.
يراهن العاملون في قطاع السياحة حاليا في مراكش على موسم الصيف لتحقيق انتعاش يخفف من وطأة الأزمة، لكن النهوض المأمول يبدو “مهددا” في غياب برنامج واضح لفتح الحدود وتخفيف القيود المفروضة على التنقل، على ما يؤكد مدير أحد الفنادق.

ويشير مسؤول فندق آخر في المدينة إلى أن نصف فنادقها البالغ عددها نحو 200 مغلقة حاليا، “إذا لم تظهر رؤية واضحة بالنسبة لموسم الصيف ستضطر فنادق أخرى كثيرة للإقفال”.
ويضيف “العام الماضي كان كارثيا وهذا العام سيكون أيضا كذلك إذا استمر إغلاق الحدود”، لافتا إلى أن السياح الأجانب يشكلون حوالى 70% من زبائن الخدمات السياحية في المدينة الحمراء.
وخففت السلطات في الفترة الأخيرة حظر التجوال الليلي ما يسمح لمطاعم بالعمل لوقت أطول نسبيا، في حين لم تتسرب بعد أي معلومات عن فتح الحدود واستئناف الرحلات الجوية التي تظل معلقة مع 54 بلدا حتى 10 يونيو/حزيران على الأقل.
بموازاة ذلك، يبقى قدوم المغاربة المقيمين في الخارج هذا الصيف غير مؤكد أيضا. وبلغ عددهم في العام 2019 نحو 3 ملايين قبل أن تمنعهم الجائحة من المجيء العام الماضي. وهم لا يزالون بانتظار ما يمكن أن يقع هذا الصيف.

من جهتها تحاول السلطات تشجيع السياحة الداخلية لتحريك القطاع إذ أعلن قبل فترة قصيرة عن حملة ترويجية في هذا الصدد، لكن “رفع قيود الطوارئ الصحية يظل الوسيلة الوحيدة لإنقاذ السياحة”، على ما يؤكد أحد العاملين في القطاع.

Exit mobile version