Site icon العربي الموحد الإخبارية

بيع أغلى قطعة أثرية يهودية دينية في التاريخ.. سعر خيالي


بيع كتاب يعتقد أنه أقدم وأكمل مخطوطة من الكتاب المقدس العبري مقابل 38.1 مليون دولار في نيويورك، حسبما ذكرت دار المزادات “سوذبيز”.

ووضعت القيمة المالية الكبيرة، الكتاب في مقدمة قائمة الوثائق الأعلى سعرا، إذ لم تصل قيمة أي وثيقة قديمة إلى هذا السعر قبل ذلك.

الكتاب المقدس جاء تبرعا من ألفريد موسى وهو سفير أمريكي سابق ورئيس اللجنة اليهودية الأمريكية، وهو الذي قدم النسخة إلى متحف يهودي في تل أبيب.

وقالت دار المزادات إن مخطوطة ساسون “تحتوي على جميع أسفار الكتاب المقدس العبري البالغ عددها 24 سفرا، مفقود منها 12 ورقة فقط، وتسبق أقدم كتاب مقدس عبري كامل تماما، مخطوطة لينينجراد، بنحو قرن”.

وكانت دار سوذبيز للمزادات، وضعت سعرا تقديريا للكتاب في فبراير/ شباط الماضي، بلغ 50 مليون دولار، وجاء سعر بيع النسخة في مايو/ أيار مخالفا تماما لتقدير “دار سوذبيز”.

وتحدث في وقت سابق “شارون ليبرمان مينتز” كبير المتخصصين في اليهودية في دار سوذبيز، عن الكتاب المقدس، قائلا إنه أحد أعظم كنوز العالم ويبلغ من العمر ألف عام، وتم تخزينة بشكل رائع يتناسب مع قيمته التاريخية العظيمة ويبدو كأنه صندوق كبير محشو بالورق، وتم وضعه على طاولة في غرفة جيدة في مقر دار المزاد في نيويورك، مكان ساحر لواحد من أكثر الكتب قيمة في العالم”، ولم يكشف ليبرمان مينتز عن الوزن الحقيقي لهذا المخطوط النادر.

وأوضحت العديد من التقارير أن الكتاب المقدس، تم كتابته في أواخر القرن التاسع أو أوائل القرن العاشر، يحتوي على أحرف متحركة وعلامات ترقيم مهمة تفتقر إليها مخطوطات يهودية أخرى.

وأضافت سوذبيز أن الكتاب المقدس، أصبح أغلى مخطوطة تباع بالمزاد العلني وأغلى قطعة أثرية يهودية دينية تباع في التاريخ.

يذكر أن الطبعة الأولى من دستور الولايات المتحدة والتي تم بيعها إلى الملياردير كين جريفين عام 2021، كانت تمثل أغلى وثيقة في العالم قبل بيع الكتاب المقدس.

Exit mobile version