Site icon العربي الموحد الإخبارية

وزير خارجية الاحتلال الإسرائيلي يصل إلى القاهرة

وصل وزير خارجية الاحتلال الإسرائيلي غابي أشكينازي إلى القاهرة الأحد في أول زيارة لوزير خارجية في حكومة الاحتلال إلى جمهورية مصر العربية منذ 13 عاما، حسبما أكد على حسابه الرسمي على موقع تويتر، لعقد مباحثات مع نظيره المصري سامح شكري حول الأوضاع في غزة.
وكتب أشكينازي على تويتر بالعربية “شكرا على دعوتك وزير خارجية مصر سامح شكري. انها أول زيارة لوزير خارجية اسرائيلي لمصر منذ 13 عاما”.

وأضاف “سنجري خلال هذه الزيارة عددا من اللقاءات لبحث قضايا ثنائية لتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية ونوغل في آليات التهدئة حيال غزة وإعادة بناء القطاع تحت إشراف دولي”. كما أشار الوزير الاسرائيلي إلى أنه سيركز خلال المحادثات “على إعادة جنودنا ومواطنينا الموجودين في قبضة حماس”.
وكانت وزارة الخارجية المصرية قالت في بيان مقتضب السبت أن شكري سوف يستقبل نظيره اشكينازي “لعقد جلسة مباحثات بقصر التحرير”، وسط القاهرة.
وتأتي زيارة أشكينازي لمصر بينما يصل رئيس المخابرات المصرية الأحد إلى الأراضي الفلسطينية لمتابعة اتفاق وقف إطلاق النار بين الاحتلال الإسرائيلي والمقاومة الفلسطينية في قطاع غزة، الذي تم بوساطة مصرية بعد نزاع دام استمر 11 يوما.
وكان الاحتلال الإسرائيلي وحركة المقاومة الإسلامية حماس في قطاع غزة توصلتا في 20 أيار إلى اتفاق لوقف إطلاق النار عبر جهود مصرية ودخل حيز التنفيذ فجر الجمعة 21 أيار بعد تصعيد خلف 248 شهيدا فلسطينيا بينهم 66 طفلا.
وعلى الجانب الإسرائيلي قتل 12 شخصا بينهم طفل وفتاة عربية على ما أكدت خدمة الطوارئ والإسعاف.
وتعهد السيسي بتقديم 500 مليون دولار للمساعدة في جهود إعمار القطاع الفقير والمحاصر.
واندلع التصعيد بين الجانبين على خلفية قضية حي الشيخ جراح في القدس الشرقية إذ يتهدد عشرات العائلات الفلسطينية خطر إخلاء منازلها لصالح الجمعيات الاستيطانية، وانتقل التوتر إلى أنحاء متفرقة من المدينة و بمن بينها باحات المسجد الأقصى.

Exit mobile version