Site icon العربي الموحد الإخبارية

ما هي خسائر باريس سان جيرمان من رحيل ميسي؟.. تطال الدوري الفرنسي

تم تحديثه الجمعة 2023/5/5 06:27 م بتوقيت أبوظبي
لن تكون خسائر نادي باريس سان جيرمان من الرحيل المنتظر لنجمه الأرجنتيني ليونيل ميسي مقتصرة على الجوانب الفنية فقط.
واستقر ميسي على مغادرة باريس سان جيرمان عقب نهاية عقده معه في الصيف المقبل، علما بأن النادي عاقبه مؤخرا بالإيقاف لمدة أسبوعين وحرمانه من مستحقاته المالية طوال هذه الفترة بسبب سفره إلى السعودية دون إذن.ما هي خسائر الدوري الفرنسي من رحيل ميسي؟ويتوقع أن تكون هناك أصداء اقتصادية سلبية لرحيل ليونيل ميسي عن باريس سان جيرمان، من نمو أقل من المتوقع في حقوق البث التلفزيوني وانخفاض مبيعات القمصان بنسبة 10%، وفقا لخبراء تسويق رياضي استشارتهم وكالة الأنباء الإسبانية.وضع ميسي على الهامش.. ماذا قال رامون دياز قبل مباراة أوراوا والهلال؟وقد يكون أحد الآثار السلبية الأولى للدوري الفرنسي بدون ميسي هو إعادة التفاوض على حقوق البث الدولية، مما سيؤثر بالسلب على كل من باريس سان جيرمان وبقية أندية الدرجة الأولى، حيث سينتهي عقد اتفاق البث مع شبكة “بي إن سبورتس” القطرية في عام 2024.وتربح البطولة الفرنسية حاليا 80 مليون يورو سنويا بفضل بيع حقوق بثها خارج فرنسا، وهو مبلغ ضئيل مقارنة بالبطولة الإسبانية وبالأخص أيضا بطولة الدوري الإنجليزي الممتاز (تحصل على حوالي ملياري يورو في الموسم).

ويقر فيرجيل كاييه، أحد أشهر مسؤولي التسويق الرياضي في فرنسا بهذا الأمر، قائلا: “قد يكون هناك تأثير عندما يتعلق الأمر بإعادة التفاوض على الحقوق الدولية التي تنتهي في عام 2024”.ويتوافق فينسينت تشوديل، خبير آخر في هذا المجال، مضيفا: “الأمر لن يكون نفسه بالنسبة للتفاوض في الخارج بخصوص حقوق البث مع أسواق مثل آسيا أو أمريكا اللاتينية، حال وجود ميسي ونيمار في الدوري الفرنسي”.وأضاف: “دعنا نقول إنه في العقد القادم ستتقدم حقوق البث الدولية لأنها منخفضة حاليا، لكن ليس كثيرا، في حالة عدم وجود كلا اللاعبين في فرنسا، وإذا ذهب ميسي إلى دوري ينافس الدوري الفرنسي، مثل الإسباني، فسيكون وقتها الضرر أكبر”.ما هي خسائر باريس سان جيرمان من رحيل ميسي؟واستفاد باريس سان جيرمان من قدوم ميسي (35 عاما) بالتعاقد مع 8 جهات رعاية جديدة وإعطاء دفعة كبيرة لبيع قمصان النادي، والتي تجاوزت بشكل مريح المليون قميص في عام 2022.
وتوقع كاييه تراجع مبيعات القمصان بنسبة 10% بسبب رحيل ميسي، لكن تشوديل يقول: “انخفاض الدخل في نهاية المطاف لن يؤثر على الوضع المالي للنادي على الإطلاق، حيث يتحمل النادي 20%ِ من السعر الإجمالي للقمصان، والباقي تتحمله الشركة المصنعة والموزع”.
كذلك، ساهم قدوم “البرغوث” في زيادة عدد متابعي الصفحات الرسمية للبي إس جي على مواقع التواصل الاجتماعي، بعدما بلغت في يناير/ كانون الثاني 2022 150 مليون متابع، بزيادة 50% عن العام الماضي.ما حقيقة عودة نيمار إلى برشلونة؟.. 3 أسباب تحسم الجدلكل هذا ساهم في زيادة دخل النادي، دون احتساب حقوق البث التلفزيوني وتذاكر المباريات، التي حطمت رقما قياسيا بلغ 350 مليون يورو سنويا.هل هناك فوائد من رحيل ميسي عن باريس سان جيرمان؟
ومع ذلك، فإن هؤلاء المتخصصين يسلطون الضوء أيضا على الجوانب الإيجابية لرحيل “البرغوث” المتوقع في يونيو/ حزيران المقبل، وتحديدا تراجع فاتورة إجمالي الرواتب التي يدفعها سان جيرمان وتحسين صورة النادي نفسه، الذي يتم إلقاء اللوم عليه في عدة مناسبات بالتساهل بشكل كبير مع نجومه من أجل إغرائهم بالاستمرار في صفوفه.وإذا ما انتهى الحال لميسي بالرحيل عن النادي، فسيستريح باريس سان جيرمان على الأقل من الراتب الضخم الذي كان يدفعه له (نحو 80 مليون يورو في الموسم بحساب الراتب ومدفوعات الضمان الاجتماعي والحوافز)، رغم أن الأمر كان سيكون مربحا أكثر حال تأهل الفريق لنصف نهائي دوري الأبطال على الأقل (خرج في آخر نسختين من ثمن النهائي).وقلل كاييه وتشوديل من مسألة رحيل ميسي وتأثيرها السلبي في نهاية المطاف على بي إس جي، بل اهتم بالجوانب الإيجابية لمغادرته ملعب “حديقة الأمراء”.
وعن ذلك، يقول كاييه: “يُتهم بي إس جي بشكل متكرر بأنه يتعامل برأفة شديدة مع نجومه. لكن مع العقوبة التي وجهها لميسي، فقد بعث برسالة قوية”.
ويضيف كاييه أن الرحيل المنتظر لميسي سيخفف من عبء حجم الرواتب وسيساعد النادي الباريسي على الاقتراب مجددا من الالتزام بمعايير اللعب المالي النظيف التي يطبقها الاتحاد الأوروبي لكرة القدم “يويفا”، ما سيسمح له بإجراء صفقات جديدة في الصيف المقبل.

Exit mobile version