Site icon العربي الموحد الإخبارية

من فيرغسون إلى إبراهيموفيتش.. أشهر 7 كتب سير ذاتية لنجوم كرة القدم

تم تحديثه الأحد 2023/4/2 05:28 م بتوقيت أبوظبي
يتجه نجوم كرة القدم إلى تدوين سيرتهم الذاتية في كتب، سواء قبل أو بعد الاعتزال، للعديد من الأسباب.
ويؤمن الكثير من نجوم ومدربي كرة القدم بأهمية نقل خبراتهم ومعارفهم إلى الأجيال الجديدة من جانب، وتعريف الجماهير برحلاتهم ومواقفها الصعبة أو الطريفة أو الغريبة، على جانب آخر.بينها ميسي ورونالدو.. أغرب 10 صور رياضية
إن ثقافة السير الذاتية لنجوم كرة القدم موجودة بكثرة في أوروبا على عكس الأوضاع في البلدان العربية فيما يخص نجوم اللعبة، رغم صدور كتب عن الساحرة المستديرة بشكل عام.كتاب يوهان كريوف.. تحولييبقى يوهان كرويف من أشهر نجوم كرة القدم الهولندية والعالمية بما حققه من إنجازات، سواء كلاعب أو كمدرب مع منتخب هولندا وفريقي أياكس أمستردام وبرشلونة.
ونشر يوهان كرويف كتاباً بعنوان “تحولي.. يوهان كرويف” تحدث خلاله عن رحلته في ملاعب كرة القدم العالمية والذي تركز على معاناته من الإفلاس ومحاولة اختطافه، ويبلغ سعر الكتاب عبر منصة “أمازون” 10.99 استرليني.الغريب أن الكتاب نشر في سبتمبر/أيلول 2016 بعد وفاته، حيث أضيفت عليه سيرة الأسطورة البرتقالية التاريخية وأبرز ما قيل عنه من قبل أساطير اللعب.
كتاب بيرلو.. أنا أفكر إذن أنا ألعب
نشر الإيطالي أندريا بيرلو مايسترو خط وسط ميلان ويوفنتوس ومنتخب الآتزوري الأسبق، كتابه الشهير “أنا أفكر إذن أنا ألعب” في عام 2013 ليسرد تاريخه مع الساحرة المستديرة.من مارادونا لميسي ورونالدو.. أشهر كذبات أبريل في كرة القدم
وتحدث بيرلو خلال الكتاب الذي يبلغ سعره 7.89 استرليني، عن رحلات التتويج بدوري أبطال أوروبا مرتين مع ميلان وبلقب كأس العالم 2006، وعلاقاته بزملائه السابقين في يوفنتوس وميلان.
كتاب فينغر.. حياتي في الأحمر والأبيض
نشر الفرنسي أرسين فينغر مدرب فريق أرسنال الإنجليزي الشهير من 1996 إلى 2018 سيرته الذاتية الخاصة في كتاب بعنوان “حياتي في الأحمر والأبيض” لسرد مشواره مع فريق الغانرز سنة 2020.
وتبلغ قيمة الكتاب 5.11 استرليني، ويعتبر هدفاً رئيسياً لجماهير أرسنال التي تهاتفت على شرائه عند صدوره لمراجعة تاريخ ناديها من وجهة نظر المدرب الفرنسي.
كتاب أليكس فيرغسون.. سيرتي الذاتية
نشر السير أليكس فيرغسون في عام 2013 الذي شهد اعتزاله ممارسة مهنة كرة القدم كتاباً عن سيرته الذاتية بعنوان “سيرتي الذاتية”.موسم استثنائي ولقب تاريخي.. تير شتيغن يصنع المجد في الدوري الإسبانيوتحدث فيرغي خلال السيرة الذاتية عن عديد الأحداث التي مرت عليه في مدينة مانشستر خلال قيادته الشياطين الحمر وحتى اعتزال المهنة قبل 10 سنوات، وتبلغ قيمة الكتاب على منصة “أمازون” 9.09 استرليني.أنا زلاتان
يعتبر كتاب “أنا زلاتان” للسويدي زلاتان إبراهيموفيتش نجم ميلان الحالي، ولاعب برشلونة ويوفنتوس وإنتر ميلان وأياكس أمستردام السابق من أشهر كتب نجوم كرة القدم.
وقام النجم السويدي خلال كتاب سيرته الذاتية، الذي صدر في 2011، بالحديث عن تجاربه في الفرق التي مثلها على مدار مشواره الكروي، ومن أشهر ما كتبه تفاصيل علاقته في برشلونة الإسباني مع بيب غوارديولا مدرب مانشستر سيتي الحالي، وتبلغ قيمة الكتاب 8.19 استرليني.
سيرتي الذاتية.. لوكا مودريتش
نشر الكرواتي لوكا مودريتش لاعب ريال مدريد ومنتخب كرواتيا، في عام 2021 كتاباً عن بعنوان “سيرتي الذاتية”، تحدث خلاله عن رحلته من البدايات وحتى تتويجه في 2018 بجائزة الكرة الذهبية.
وكان للجانب السياسي دور كبير في سيرة نجم وسط ريال مدريد الذي تحدث عن بداياته ونشأته في وقت كانت خلاله الحرب تعصر بلده كرواتيا، سارداً رحلة انتهت بالتأهل لنهائي كأس العالم 2018 في روسيا، ويبلغ سعر الكتاب 8.74 استرليني.
جلين هودل
نشر جلين هودل نجم وسط إنجلترا السابق، ومدربها في كأس العالم 1998 في فرنسا، كتاب بعنوان “صانع الألعاب.. حياتي وحب كرة القدم”.كم عدد أهداف محمد صلاح في ملعب تشيلسي؟.. زيارة جديدة لفريق قديم
وتحدث هودل في كتاب سيرته الذاتية عن تجربته كلاعب ومدرب ومسيرته الكروية في فريقي توتنهام هوتسبير وتشيلسي وتمثيله إنجلترا في 4 بطولات كبرى، ثم رحلة كأس العالم 1998، وتبلغ قيمة الكتاب 7.99 استرليني.

Exit mobile version