Site icon العربي الموحد الإخبارية

تقشير البشرة الكيميائي.. الأنواع والفوائد وكيفية التقشير


التقشير الكيميائي للبشرة هو إحدى الطرق المستخدمة لعلاج البشرة والتخلص من مشكلاتها، إليكم معلومات عن تقشير البشرة الكيميائي.

للحصول على بشرة خالية من العيوب من الممكن اللجوء إلى تقشير البشرة الكيميائي الذي يقضي على الجلد الميت وعلاج العديد من مشكلات البشرة دون اللجوء إلى العمليات التجميلية، في التقرير التالي نتعرف على أنواع وفوائد وعلاج تقشير البشرة الكيميائي.

معلومات عن تقشير البشرة الكيميائي

تقشير البشرة الكيميائي إحدى الطرق لتقشير البشرة دون اللجوء إلى الجراحة، ويستخدم لعلاج حب الشباب والتجاعيد والبقع الداكنة وغيرها من المشكلات التي تصيب البشرة، حيث إنه يعمل على تقشير طبقات الجلد الخارجية وتجديد خلايا البشرة، ويكون هذا من خلال استخدام عدة مواد كيميائية وأحماض يستخدمها الطبيب للتقشير.

فوائد تقشير البشرة الكيميائي

  • علاج التجاعيد والعلامات الدقيقة التي تصيب البشرة مع تقدم السن.
  • علاج علامات الكلف والنمش.
  • التخلص من جفاف الجلد.
  • علاج المسام الواسعة التي تصيب البشرة.
  • يعمل التقشير الكيميائي على توحيد لون الجلد.
  • التخلص من الهالات السوداء والبقع الداكنة.
  • علاج البقع والاسمرار الناتج عن التعرض إلى أشعة الشمس.
  • تحسين مظهر الجلد وتنعيم ملمسه.
  • التخلص من طبقة الجلد الميت على البشرة.
  • علاج الخطوط الدقيقة حول العين.
  • علاج فرط تصبغ البشرة.

أنواع تقشير البشرة الكيميائي

التقشير الكيميائي السطحي

هذا النوع يستهدف الطبقة الخارجية للجلد فقط، ويستخدم فيه أحماض الألفا هيدروكسي ومنها حمض الساليسيليك، والتقشير السطحي تكون آثاره الجانبية أقل من الأنواع الأخرى، كما أن فترة التعافي من التقشير تكون في خلال أسبوع أو أقل.

وقد يحتاج الطبيب إلى إجراء العديد من الجلسات للوصول لأفضل نتيجة، والتي قد تصل إلى 5 جلسات بحيث يكون بين الجلسة والأخرى حوالي أسبوعين إلى 5 أسابيع تقريبًا.

وبعد إجراء التقشير السطحي تحتاج البشرة إلى عناية خاصة، لأنها تكون أكثر حساسية للشمس، ويقدم الطبيب العديد من النصائح التي يجب اتباعها.

والجدير بالذكر أن تقشير البشرة الكيميائي السطحي مناسب لعلاج الخطوط الدقيقة للبشرة، وعلاج حب الشباب وتوحيد لون البشرة والتخلص من خشونة البشرة.

التقشير الكيميائي المتوسط

يستهدف الطبقة الخارجية للجلد والجزء العلوي من طبقة الجلد الوسطى، ويتم استخدام أحماض مثل الجليكوليك أو ثلاثي كلورو الخليك.

وتستغرق مدة التعافي بعد إجراء التقشير المتوسط من 7 إلى 14 يوم، وخلال هذه الفترة يحتاج المريض إلى الراحة، وهذا لوجود بعض الأعراض الجانبية ومنها تورم البشرة وظهور البثور عليها.

 يصف الطبيب أنواعا من الكريمات الموضعية التي تستخدم لعلاجها، كما يصف أدوية مضادة للفيروسات لعدم الإصابة بأي عدوى فيروسية، كما من المهم عدم التعرض إلى أشعة الشمس خلال فترة التعافي.

التقشير الكيميائي العميق

يعمل على اختراق الطبقة الوسطى من البشرة بالكامل، من خلال استخدام حمض ثلاثي كلورو أسيتيك أو الفينول، وعادة ما يستخدم تقشير البشرة الكيميائي العميق لحالات معينة فقط مثل حالات فرط تصبغ البشرة الشديد أو التجاعيد العميقة أو تضرر البشرة الشديد من أشعة الشمس.

يكون التعافي من التقشير العميق خلال مدة ما بين 14 إلى 21 يوما  ويصف الطبيب خلال هذه الفترة أنواعا من الأدوية المضادة للفيروسات والكريمات الموضعية، والجدير بالذكر أنه يتم تهيئة البشرة قبل اللجوء إلى التقشير العميق بحوالي 8 أسابيع.

يوجد بعض الأعراض الجانبية للتقشير العميق ومنها احمرار البشرة لفترة طويلة مع عدم الشعور بالراحة، وتورم البشرة مع الشعور بالحرقة.


كيفية تقشير البشرة الكيميائي

 – يلجأ الطبيب في البداية إلى تنظيف البشرة جيدًا للتخلص من الشوائب الموجودة عليها، ويغطي العينين بقطعة من الشاش أو نظارات للوقاية.

– يضع الطبيب الأحماض على المناطق السميكة من الجلد وتشمل الخدين والأنف والذقن، وبعدها يضع على مناطق الجلد الرقيقة وتشمل حول الفم وحول العينين.

– عند إجراء التقشير العميق يتم وضع مخدر موضعي على الجلد قبل التقشير وإعطاء حقنة مهدئة عبر الوريد، ويتم وضع الأحماض المستخدمة وتركها لمدة نصف ساعة.

– يستخدم الطبيب بعد تقشير البشرة الكيميائي محلولا معادلا للتخلص من القشر المتبقي على البشرة.

– يوجه الطبيب النصائح الضرورية التي يجب أن يتم اتباعها ويصف أنواعا من الأدوية والكريمات الموضعية لتجنب الأعراض الجانبية.

Exit mobile version