Site icon العربي الموحد الإخبارية

أرق وخرف وأمور أخرى.. كرة القدم تدمر حياة لاعبيها

تُعتبر كرة القدم هي اللعبة المفضلة لدى معظم الأفراد حول العالم، غير أن هذا التفضيل يقتصر على حد المشاهدة دون اللعب.
اللعبة الشعبية الأولى في العالم تستهوي أغلب الناس لمتابعتها بشكل مستمر، بينما تذهب فئة أقل للمشاركة فيها كلاعبين، لا سيما في ظل الرواتب المرتفعة التي يحصلون عليها.غير أن دراسة طبية كشفت عن مفاجأة، بعدما أكدت وجود صلة بين احتراف كرة القدم والتعرض لمشكلات في النوم والخرف بعد الاعتزال بعقود.3 دقائق رائعة.. صيام رمضان يصنع الحدث في مباراة الجزائر والنيجر (فيديو)وتأتي تلك المشكلات نتيجة للصدمات في الرأس التي يتعرض لها المحترفون أثناء فترة نشاطهم، حيث أكدت على ضرورة اتخاذ وسائل وقائية لا سيما في عمر مبكر.

وأجرى الطبيب أليكس إيرانزو، خبير الأعصاب في مستشفى هوسبيتال كلينيكو، هذه الدراسة التي نُشرت في مجلة “جورنال أوف نويرولوجي” الطبية المتخصصة. وتوصل إيرانزو إلى هذه النتائج بعد دراسة بيانات 228 مريضا ذكرا، تلقوا رعاية طبية بعد معاناتهم من خلل في النوم أثناء مرحلة حركة العين السريعة.

بعد 10 أعوام.. الدوري السعودي يمنح طارق حامد أول بصمة مع منتخب مصروفي الظروف العادية، لا يتحرك الشخص ولا يتكلم خلال تلك المرحلة، لكن من يعانون خللا في النوم، أي الذكور فوق 50 عاما، تصدر منهم حركات عنيفة ويتحدثون وتراودهم كوابيس متكررة.

وقد أظهرت الدراسة العلمية بالفعل أن هذا النوع من مشكلات النوم ينتهي بالشخص الذي يعاني منه للإصابة بالخرف المصحوب بأجسام ليوي أو باركنسون.

وبعد فحص 228 ذكرا شخصت إصابتهم بخلل النوم في مرحلة حركة العين السريعة خلال الفترة بين 1994 و2022، وتبين أن 6 من بينهم (2.63%) كانوا لاعبين محترفين بمتوسط مسيرة 13 عاما في الملاعب.

Exit mobile version