Site icon العربي الموحد الإخبارية

العراق وصيفاً لكأس أمم آسيا للشباب بخسارة جديدة من أوزبكستان

أخفق منتخب العراق للشباب في رد اعتباره من الهزيمة التي تعرض لها أمام أوزبكستان خلال دور مجموعات بطولة كأس أمم آسيا، وخسر بنفس النتيجة مُجدداً في المباراة النهائية التي أقيمت مساء اليوم السبت، الموافق 18 مارس 2023، ليكتفي بمركز الوصافة، ويسمح بأول تتويج في التاريخ لأوزبكستان في هذه الفئة العمرية.
جاء ترشح المنتخب العراقي إلى المباراة النهائية بعد مسيرة رائعة شهدت فوزه على اندونيسيا في دور المجموعات، ثم إيران في ربع النهائي، واليابان في نصف النهائي، لكن الفريق لم يتمكن من التعامل مع الضغط الجماهيري الكبير في المباراة النهائية التي أقيمت على ملعب بونيودكور بالعاصمة طشقند، حيث احتشد أكثر من 40 ألف متفرج لمؤازرة المنتخب الأوزبكي من أجل حصد اللقب.
تكفل اللاعب رحمن نوليف بتسجيل هدف المباراة الوحيد إثر ركلة جزاء أحتسبت في الدقيقة 71.
وضمن منتخب العراق تواجده في نهائيات كأس العالم للشباب المقرر إقامتها بين مايو ويونيه 2023 في اندونيسيا، منذ تمكنه من هزيمة إيران في الدور ربع النهائي، وكان ذلك الهدف الرئيسي الذي وضعه رفاق النجم الموهوب “علي جاسم” قبل المشاركة.
لكن الجمهور العراقي كان يأمل في تحقيق اللقب بعد النجاح في بلوغ النهائي بدفعة معنوية هائلة جاءت من الفوز على إحدى القوى الرئيسية في القارة (المنتخب الياباني).
وسبق للمنتخب العراقي التتويج بكأس أمم آسيا للشباب 5 مرات، آخرها في العام 2000، وتُعد مباراة اليوم هي النهائي السابع له في البطولة.
وكان هذا النهائي الاول للعراق منذ العام 2012 الذي خسره أمام كوريا الجنوبية بركلات الترجيح.

أما أوزبكستان المضيفة فقد خاضت النهائي الثاني لها بعد عام 2008 الذي خسرته أمام الامارات، بعدما أطاحت بكوريا الجنوبية بركلات الترجيح (3-1) بعد نهاية الوقتين الاصلي والاضافي بالتعادل السلبي في نصف النهائي..
ويشرف المدرب عماد محمد – لاعب منتخب العراق السابق – على المنتخب العراقي للشباب، هو الذي قاد بلاده الى التتويج الاخير عام 2000 عندما سجل هدفي الفوز ضد اليابان في النهائي في العاصمة الايرانية طهران بنتيجة 1/2.
يُشار إلى أن المنتخبات الأربعة الأولى في البطولة، أي أوزبكستان وكوريا الجنوبية والعراق واليابان، تأهلت إلى كأس العالم للشباب تحت 20 عامًا 2023 في إندونيسيا.

Exit mobile version