Site icon العربي الموحد الإخبارية

كلاكيت ثاني مرة.. كيف يعيد كلوب بناء ليفربول بعد موسم الخيبات؟

يواجه الألماني يورجن كلوب مدرب ليفربول الإنجليزي، عملية إعادة بناء الريدز مجددا بعدما نجح في المهمة الأولى قبل 8 سنوات.

حين تولى كلوب تدريب ليفربول في أكتوبر/ تشرين الأول 2015، كان النادي قد انتهى لتوه من مرحلة بريندان رودجرز، المدرب الذي أعاد الآمال لجمهور أنفيلد وقادهم للمنافسة على لقب الدوري الإنجليزي الممتاز في موسم 2013-2014، لكن سرعان ما تبين حاجة النادي لإجراء الكثير من التغييرات الجذرية كي يعود من جديد لصفوة فرق القارة.ليفربول الذي كان قد توج بطلاً لأوروبا في 2005، كان يحتاج إلى أن يثبت نفسه محلياً أكثر منه أوروبياً، فالفريق لم يكن قد فاز بالدوري الإنجليزي الممتاز أبدا.هل يرحل محمد صلاح عن ليفربول؟.. وكيله يراوغ
والغريب أنه حتى في عهد كلوب الذي شهد نجاحات عدة كانت البطولات المحلية مستعصية على الفريق. فالريدز توجوا بالدوري بعد عام من إحراز دوري أبطال أوروبا وبعد 30 سنة من الغياب عن المنصة الإنجليزية.
وحتى على مستوى الكؤوس المحلية، انتظر كلوب حتى 2022 ليحقق أول كأس مع الريدز، حين توج بثلاثية كأس الرابطة وكأس الاتحاد والدرع الخيرية، رغم أنه توج قبلها بثلاثة ألقاب دولية.
كيف يعيد كلوب بناء ليفربول؟
يمر ليفربول حالياً بمرحلة هي الأسوأ للفريق في موسم كما وصفه الألماني “لن يخلد في كتب التاريخ”، حيث بات الفريق على حافة الخروج من دوري أبطال أوروبا بعد خسارة تاريخية 2-5 في أنفيلد ضد ريال مدريد في ذهاب دور الـ16.بينما ودع كأسي الرابطة والاتحاد، ويحتل المركز السابع بالدوري بفارق 20 نقطة عن المتصدر أرسنال، أي لا مجال له في التفكير بالألقاب.
بالإضافة إلى ذلك، كانت الخسارة أمام ريال مدريد هي الـ11 لكتيبة كلوب هذا الموسم، الذي شهد سقطات ضد فرق أقل بالطبع كبرينتفورد وبرايتون وولفرهامبتون، وبهزائم عريضة كخسارة 1-4 ضد نابولي في افتتاح المشوار القاري، الذي يبدو أنه سينتهي كما بدأ.ميسي يكتسح.. لمن صوَّت العرب في جائزة ذا بيست؟
ومن ثم، فإن عملية إعادة البناء هي المطلوبة، والتي سترتكز على البيع والشراء.
موقف محمد صلاح
تحدثت تقارير مؤخراً عن نية ليفربول في بيع محمد صلاح مهاجم الفريق وهدافه الأول، وهداف الدوري الإنجليزي الممتاز 3 مرات في خمس سنوات.
رامي عباس وكيل أعمال صلاح، تحدث في وقت سابق عن عدم وجود أي نية لموكله في الرحيل حال الفشل المتوقع لفريق الريدز في التأهل لدوري أبطال أوروبا.
وأكد ذلك الصحفي الإيطالي فابريزو رومانو، الذي أفاد بأن صلاح لديه قناعة كاملة بأفكار وعمل الألماني يورجن كلوب، ما يجعله لا يضع الموسم الحالي كمعيار لاستمراره في الفريق من عدمه.
على الجانب الآخر، كان ولا يزال كلوب دائم الإشادة بصلاح، حتى وإن أقر في بعض الأوقات بمعاناة اللاعب تهديفياً، وهي جزء مما يعيشه فريقه بأكمله هذا الموسم.بمشاركة ميسي وصلاح وبنزيما.. 4 مشاهد من مسلسل الغدر في جوائز “ذا بيست”
وبالتالي، فإن ما نشر عن نية ليفربول في بيع صلاح مقابل 71 مليون جنيه إسترليني لتحقيق استفادة مالية تساعد النادي في ضم لاعبين جدد يعيدون الحياة لفريق كبر، لا تبدو أكثر من اجتهادات صحفية.دفاع مترهل
بعيداً عن صلاح، فإن مستوى خط دفاع ليفربول في الموسم الحالي، رغم ضمه لنجوم من الصف الأول عالمياً، على رأسهم فيرجل فان دايك، مازال علامة استفهام كبيرة.
تقول صحيفة “ديلي ميل” البريطانية عبر كاتبها “دومينيك كينج” إن مرحلة إعادة بناء ليفربول هذه المرة ستكون أصعب من 2015، إلا أن الكاتب شدد على أن مفتاح إعادة البناء لدى كلوب سيكون نفس النظرية التي اعتمد عليها قبل 8 سنوات، عبر النظر لما يتركه غيرك.
ليفربول ضم خلال عصر كلوب لاعبين لم يكونوا أهدافاً رئيسية للخصوم، تحولوا إلى مجموعة من أفضل لاعبي العالم، أمثال صلاح وساديو ماني وفان دايك وفابينيو.
الغريب أن النجوم الذين يحظون بشعبية أكبر على مستوى اهتمامات الأندية الأوروبية من أمثال تياجو ألكانتارا أو حتى داروين نونيز لم يحققوا مع ليفربول نفس نجاحات الأسماء التي لم تكن مطلوبة من كبرى الفرق الأوروبية.أزمة كل “ذا بيست”.. كيف لا يوجد الأفضل في العالم بتشكيلة العام؟
أما فيما يخص مستوى نجوم الدفاع، فلقد بدا أن عملية تراجع المستوى بدأت ولم تتوقف لترنت ألكسندر أرنولد وآندي روبرتسون وفان دايك وجو جوميز، وكأنها عدوى لا يمكن تجنبها.ويضيف كينج أن عملية إعادة البناء لا تقتضي بالضرورة التوقيع مع جود بيلينجهام، الذي لن يقدر النادي على منافسة مانشستر سيتي وريال مدريد، الساعين لضمه على الصعيد المالي.
ولكن سيكون لاعب مثل الكرواتي جوسكو جفارديول من لايبزيج الألماني مهماً للغاية في تغيير الدماء ومنح السرعة للفريق.
يشدد الكاتب الإنجليزي على أن مشكلة ليفربول التي يجب حلها في الوقت الحالي وقبل أي شيء هي أزمة الثقة، حيث بات المؤمنون بالفريق في السابق مشككين فيه حالياً، وخير دليل الفارق في الشعور بعد خسارة 0-3 ضد برشلونة في 2019 والوضع الحالي بعد السقوط ضد ريال مدريد.
وجه كلوب رسالة مهمة إلى لاعبي فريقه بشأن ما يتوجب فعله في المستقبل، وتحديداً فيما بعد الموسم الحالي.أين أبراموفيتش؟.. بوتر يستنجد بكلوب وأرتيتا للبقاء في تشيلسي
يؤكد كلوب أن هناك تغييرات يجب أن تحدث في الصيف المقبل، لكنه يصر على أن كل لاعب يجب أن يتحسن كي يبقى جزء من عملية إعادة البناء.
يقول كلوب: “بسبب كل ما حققناه في السنوات الماضية معاً، والذي لم يكن ليحدث بدون جمهورنا، فإن لنا مستقبل معاً، سنعود بشكل عام، ويجب أن نتأكد أننا هضمنا كل ما جدث لنا هذا الموسم بأكبر درجة ممكنة”، أي أنه يريد البناء على خيبات هذا الموسم.

Exit mobile version