Site icon العربي الموحد الإخبارية

بايدن: قيام دولة فلسطينية هو “الحل الوحيد” للنزاع

أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن الجمعة أن “الحل الوحيد” الممكن للنزاع الإسرائيلي-الفلسطيني هو قيام دولة فلسطينية تعيش جنباً إلى جنب مع كيان الاحتلال، مشدداً في الوقت نفسه على التزامه أمن تل أبيب وضرورة أن تعترف المنطقة “بشكل لا لُبس فيه” بالكيان المحتل.
وقال بايدن خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الكوري الجنوبي مون جاي-إن في البيت الأبيض إن “لا تغيير في التزامي أمن إسرائيل. نقطة على السطر. لا تغيير على الإطلاق”، مشدداً بالمقابل على أن “التغيير هو أننا ما زلنا بحاجة إلى حل الدولتين. هذا هو الحل الوحيد، الحل الوحيد”.

وأتى تصريح الرئيس الديموقراطي غداة توصل الاحتلال الإسرائيلي والمقاومة الفلسطينية في قطاع غزة، بوساطة القاهرة، إلى اتفاق على وقف لإطلاق النار أنهى 11 يوماً من القصف المتبادل بين الجانبين.
كما أعلن بايدن في مؤتمره الصحافي أنه سيعمل بالتعاون مع المجتمع الدولي على توفير مساعدات مالية “كبيرة” من أجل “إعادة إعمار غزة” ولكن “من دون إتاحة الفرصة لحماس لإعادة بناء ترسانتها”. 
وإذ دعا الرئيس الأمريكي إلى وقف الصدامات بين العرب والمستوطنين في القدس، أكد أنه “لن يكون هناك سلام” إذا لم تعترف المنطقة “بشكل لا لُبس فيه” الاحتلال الإسرائيلي.
وقال “لقد أبلغت الإسرائيليين أنه من الأهمية بمكان بالنسبة إلي أن يضعوا حداً لهذه الصدامات بين المجموعات في القدس، والتي هي من فِعل متطرفين من كلا الطرفين”.

Exit mobile version