Site icon العربي الموحد الإخبارية

شبه جزيرة سيتوبال.. متعة السياحة على أرض ديناصورات البرتغال

تعتبر شبه جزيرة سيتوبال بمثابة درة تاج السياحة البرتغالية، فهي تزخر بالشواطئ الساحرة والمناظر الطبيعية الخلابة، والأنشطة الترفيهية.
كما تقدم شبه جزيرة سيتوبال للسياح الفرصة لمشاهدة الحيتان والدلافين، إلى جانب الفن المعماري البديع.وتقع شبه جزيرة سيتوبال في جنوب العاصمة البرتغالية لشبونة، وكل ما على السياح فعله هو عبور نهر تيجو عن طريق جسر فاسكو دا جاما. وتقع المدينة الساحلية الهادئة سيتوبال على الجانب الآخر من شبه الجزيرة على مسافة 50 كلم تقريبا من لشبونة.تحفة معمارية
وتعد هذه المدينة تحفة معمارية، ولكنها تمتاز بأجواء من البساطة والرقي؛ حيث تنتشر في المدينة القصور القديمة والساحات الحالمة، التي تتوسطها النوافير الحجرية، بالإضافة إلى الكثير من الشوارع والأزقة الضيقة.

ويعد دير الفرنسيسكان “كونفينتو دي جيسوس، والذي يرجع إلى عام 1492، أول مبنى في البرتغال مشيدا بأسلوب مانويل، ويضم هذا المبنى حاليا متحف المدينة، والعديد من الإبداعات الفنية من الفن الديني أو الفن المقدس من القرن الخامس عشر، ويحكي متحف بيت الخليج “كازا دا بايا” تاريخ الاكتشافات الأثرية في المدينة قبل أكثر من 2000 عاما.وعلى قمة المدينة تظهر قلعة “ساو فيليبه” من القرن السادس عشر. ومن هذه القلعة المهيبة ينعم السياح بإطلالة رائعة على المحيط الأطلنطي وجبال “سيرا دا أرابيدا” الساحلية، والتي تنحدر بشدة نحو الشاطئ، وتعد هذه المنطقة بمثابة جنة طبيعية لعشاق التجول وقائدي الدراجات الهوائية الجبلية.
آثار ديناصورات
وتعد منطقة “كاب إسبيشيال” أقصى نقطة في الجنوب الغربي بشبه جزيرة سيتوبال. وهنا تنحدر الصخور لمسافة 170 مترا في مياه المحيط. وتمتاز هذه المنطقة بتجاويف بيضاوية ضخمة في أرضية الحجر الجيري. ووفقا لأساطير الصيادين فإن هذه التجاويف هي آثار أرجل بغل العذراء المقدسة سينهورا دو كابو، ولكنها في واقع الأمر هي آثار أقدام الديناصورات، والتي كان يصل طولها إلى 30 مترا، وعاشت هنا قبل 150 مليون سنة.

ولقد عثر علماء الحفريات بالمركز البرتغالي لجيولوجيا عصور ما قبل التاريخ على 614 أثرا لأقدام الديناصورات في المنطقة المحيطة، ووفقا لما أكده الباحثون فإن أكبر عدد من آثار الأقدام الخاصة بالديناصورات من العصر الطباشيري يوجد في البرتغال.أفلام عالمية
وعلى مقربة من هذه المنطقة توجد المنارة الرائعة، والتي تم إنشاؤها في عام 1790، وقد تم إنشاء أول منارة في هذا الموقع في عام 1430. وتتمتع منطقة “كاب إسبيشيال” بأجواء خاصة مليئة بالأساطير والقصص البديعة.

ولذلك شهدت هذه المنطقة تصوير الكثير من الأفلام العالمية مثل فيلم “بيت الأرواح” للمخرج بيل أوجست وبطولة إيزابيل الليندي وجيريمي آيروزنز وجلين كلوز وميريل ستريب، كما قام موريتز بليترو وكاميرون دياز بتصوير فيلم “السيرك الخفي” في منطقة “كاب اسبيشل”.
حيتان ودلافين
ويزخر خليج سيتوبال بأعداد وفيرة من الأسماك، وهو ما يدفع أعداد كبيرة من حيتان الأوركا والحيتان الأخرى والدلافين إلى البقاء في مياه الخليج بشكل دائم، كما يمكن للسياح مشاهدة هذه الحيتان والدلافين أثناء مرورهم بشاطئ سيسيمبرا.ولا تقتصر الزيارة السياحية هنا على رحلة القوارب، ولكن يمكن للسياح الاستمتاع بالشواطئ الطبيعية المحاطة بالمناظر الطبيعية الخضراء في “سيرا دي أرابيدا”، وقد نال شاطئ “برايا دوس جابينهوس” لقب أجمل شاطئ طبيعي في أوروبا خلال عام 2017؛ حيث يوجد خلف الكثبان الرملية مع أشجار الصنوبر بشبه جزيرة ترويا أحد أطول الشواطئ الرملية في أوروبا، والذي يمتد لمسافة 13 كيلومترا.

Exit mobile version