Site icon العربي الموحد الإخبارية

قصة خليجي 12.. المنتخب السعودي “المونديالي” ينهي العقدة

كانت بطولة كأس الخليج العربي الـ12، التي أقيمت عام 1994، من البطولات المميزة في تاريخ المنتخب السعودي.

وعانى المنتخب السعودي على مدار سنوات في بطولة كأس الخليج العربي من النتائج المخيبة، رغم تحقيقه لقب كأس أمم آسيا مرتين في عقد الثمانينيات.وتلقي العين الرياضية الضوء خلال التقرير التالي على قصة كأس الخليج الـ12، التي أنهت عقدة الأخضر مع البطولة.قصة خليجي 9.. كأس جديدة ومدرب العراق يدخل التاريخ
أين أقيمت خليجي 12 وما هي المنتخبات المشاركة؟
استضافت دولة الإمارات كأس الخليج في نسختها رقم 12، خلال الفترة من 3 إلى 16 نوفمبر/ تشرين الثاني من عام 1994، لتتحول إلى فأل الخير على المنتخب السعودي في تسعينيات القرن الماضي.
وشارك في تلك النسخة نفس المنتخبات الـ6 التي شاركت في النسخة الماضية “خليجي 11″، وهي البحرين والكويت والسعودية والإمارات وقطر وعمان مع استمرار غياب العراق.
نظام كأس الخليج العربي في نسختها الحادية عشر
طبق نظام الدوري من دور واحد المعتاد بأن تلعب كل الفرق ضد بعضها البعض، حيث وصل عدد المباريات إلى 15 مباراة.ما هي ملاعب كأس الخليج 25 في العراق؟
من هو بطل خليجي 12؟
نجح المنتخب السعودي في أن يصبح رابع بطل في تاريخ كأس الخليج العربي، لينهي عقدته مع البطولة التي لم يكن قد سبق له التتويج بها، وذلك تحت قيادة مدربه الأسبق محمد الخراشي.وفاز المنتخب السعودي باللقب بعدما حصد 9 نقاط من 4 انتصارات وتعادل، بينما حل الأبيض الإماراتي صاحب الأرض في الوصافة برصيد 8 نقاط.
المنتخبان التقيا بعدها بعامين في الإمارات أيضاً في نهائي كأس أمم آسيا، الذي حسمه الأخضر بركلات الترجيح.
البطولة جاءت بعد نجاح السعودية في كأس العالم 1994، مشاركته الأولى بالمونديال، في التأهل لثمن النهائي وتقديم أفضل إنجاز خليجي في تاريخ المسابقة.من هو الهداف التاريخي لبطولة كأس الخليج العربي قبل “خليجي 25″؟
وحل المنتخب البحريني في المرتبة الثالثة برصيد 5 نقاط، ثم قطر والكويت في المركزين الرابع والخامس برصيد 3 نقاط لكل فريق، وأخيراً عمان سادسا بنقطتين.
جوائز كأس الخليج العربي الـ12
شهدت جوائز النسخة 12 من كأس الخليج العربي تقاسم 3 بلدان لها أولها الأخضر السعودي الذي فاز نجمه فؤاد أنور بلقب الهداف بأربعة أهداف بالتساوي مع القطري محمود صوفي.
المنتخب الإماراتي انفرد بجائزتي أفضل حارس مرمى وأفضل لاعب، الأولى توج بها محسن مصبح والثانية حققها محمد علي.
أهداف كأس الخليج العربي الـ12شهدت النسخة رقم 12 من كأس الخليج العربي تسجيل 34 هدفاً في 15 مباراة على مدار المسابقة.
أفضل هجوم كان للبطل السعودي برصيد 10 أهداف تليها الإمارات بسبعة أهداف ثم قطر بسداسية والبحرين بخماسية وعمان بأربعة أهداف وأخيراً الكويت بهدفين فقط.

Exit mobile version