Site icon العربي الموحد الإخبارية

حدث تاريخي..إنجلترا تتصدر لأول مرة في تاريخ كأس العالم خارج أوروبا

احتفل عشاق منتخب إنجلترا بالتأهل إلى ثمن نهائي كأس العالم 2022 للمرة الأولى في تاريخ مشاركات الفريق بالبطولة عندما تقام خارج قارة أوروبا.
وجمع المنتخب الإنجليزي 7 نقاط بعد الفوز على إيران 6-2 وويلز 3-0 في الجولتين الأولى والثالثة، والتعادل مع الولايات المتحدة الأميركية في الجولة الثالثة.
وبلغ الفريق دور الـ 16 ليلاقي منتخب السنغال صاحب المركز الثانية في المجموعة الأولى برصيد 6 نقاط، بعدما تخلف بنقطة عن هولندا التي تصدرت بسبع نقاط لتلاقي الولايات المتحدة في الدور الإقصائي الأول.
ماذا حققت إنجلترا في كأس العالم خارج أوروبا؟
لم يحقق منتخب إنجلترا أي إنجاز فريد من نوعه خارج أوروبا طوال مشاركاته في كأس العالم الذي توج به مرة يتيمة عام 1966.
وغاب منتخب إنجلترا عن كأس العالم في أول 3 نسخ بسبب خلافات حادة بين الاتحادين الإنجليزي والدولي لكرة القدم فيفا.
وجاءت المشاركة الإنجليزية الأولى في مونديال البرازيل عام 1950، لكن الفريق ودع من دور المجموعات بعدما جمع نقطتين من فوز وحيد وخسارتين، لتتصدر إسبانيا بست نقاط وتودع إنجلترا وتشيلي وأميركا.
وفي مونديال تشيلي 1962، ترشح المنتخب الإنجليزي للدور الإقصائي بعد احتلاله للمركز الثاني بالمجموعة الرابعة برصيد 3 نقاط بفارق نقطتين عن المجر المتصدرة، بينما ودعت الأرجنتين وبلغاريا.
وتكرر نفس السيناريو في مونديال المكسيك 1970، باحتلال الفريق للمركز الثاني في المجموعة الثالثة التي ضمت البرازيل ورومانيا وتشيكوسلوفاكيا، وجمعت إنجلترا آنذاك 4 نقاط.
وبعد الغياب عن مونديال الأرجنتين 1978، عادت إنجلترا للظهور خارج قارة أوروبا في مونديال 1986 على الأراضي المكسيكية، وحلت ثانية في المجموعة السادسة برصيد 3 نقاط بفارق الأهداف عن بولندا الثالثة، بينما تصدر منتخب المغرب المجموعة في مفاجأة غير متوقعة، وودعت البرتغال، وترشحت بولندا كأفضل ثالث.
ورغم البداية المذهلة لرفاق ديفيد بيكهام في مونديال كوريا واليابان عام 2002، الأول من نوعه في آسيا، بالتعادل مع السويد والفوز على الأرجنتين، أخفقت إنجلترا في تصدر المجموعة السادسة بفارق الأهداف عن السويد، بسبب التعادل السلبي مع نيجيريا في الجولة الثالثة.
وفي مونديال جنوب أفريقيا عام 2010، الأول في تاريخ القارة السمراء، احتلت إنجلترا المركز الثاني بفارق الأهداف عن الولايات المتحدة الأميركية الأولى في المجموعة الثالثة.
أخيرًا..احتل المنتخب الإنجليزي المركز الرابع في منافسات المجموعة الرابعة بمونديال البرازيل 2014، واكتفى بنقطة يتيمة من التعادل دون أهداف مع كوستاريكا التي خطفت الصدارة برصيد 7 نقاط من أوروجواي وإيطاليا.

Exit mobile version