Site icon العربي الموحد الإخبارية

ما هو انسداد قناة فالوب وعلامات الإصابة به؟

قناتا فالوب عبارة عن قناتين رفيعتين، واحدة على جانبي الرحم، تساعدان في نقل البويضة الناضجة من المبيض إلى الرحم ويحدث انسداد قناة فالوب، والذي يعرف أيضًا باسم عقم عامل البوق، عندما يمنع انسداد مثل التندب أو الالتصاق أو العدوى ، البويضة من الانتقال إلى أسفل الأنبوب، ويمكن أن يحدث هذا في أحد الجانبين أو كلاهما وهو سبب العقم لدى ما يصل إلى 30٪ من المصابين بالعقم مع المبايض.

 

وحسب ما ذكره موقع  webmed يؤثر انسداد قناة فالوب على الخصوبة..

 

ومن أعراض انسداد قناة فالوب:

 

-غالبًا ما يكون العقم هو أول “أعراض” انسداد قناتي فالوب. إذا لم تحملي بعد عام واحد من المحاولة (أو بعد ستة أشهر ، إذا كان عمرك 35 عامًا أو أكثر) ، سيطلب طبيبك أشعة سينية متخصصة لفحص قناتي فالوب ، جنبًا إلى جنب مع اختبارات الخصوبة الأساسية الأخرى.

 

-قد يتسبب نوع معين من قناة فالوب المحظورة يسمى hydrosalpinx في حدوث آلام أسفل البطن وإفرازات مهبلية غير عادية ، ولكن لن تعاني كل امرأة من هذه الأعراض.

 

-يحدث Hydrosalpinx عندما يتسبب الانسداد في تمدد الأنبوب (زيادة في القطر) وملأه بالسائل. يمنع السائل البويضة والحيوانات المنوية ، مما يمنع الإخصاب والحمل. 

 

– بعض أسباب انسداد قناتي فالوب يمكن أن يكون لها أعراضها الخاصة، على سبيل المثال، قد يسبب التهاب بطانة الرحم ومرض التهاب الحوض الحيض المؤلم والاتصال الجنسي المؤلم. 

 

السبب الأكثر شيوعًا لانسداد قناتي فالوب هو مرض التهاب الحوض، مرض التهاب الحوض هو نتيجة لمرض ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي، على الرغم من أن التهابات الحوض ليست كلها مرتبطة بالأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي أيضًا ، حتى إذا لم يعد مرض التهاب الحوض موجودًا ، فإن تاريخ الإصابة بمرض التهاب الحوض أو عدوى الحوض يزيد من خطر انسداد الأنابيب

 

تشمل الأسباب المحتملة الأخرى لانسداد قناتي فالوب ما يلي 

 

تاريخ من التهاب الرحم الناجم عن الإجهاض أو الإجهاض

تاريخ تمزق الزائدة الدودية

تاريخ جراحة البطن

الحمل المنتبذ السابق

الجراحة السابقة التي تشمل قناتي فالوب ، بما في ذلك ربط البوق

 

بطانة الرحم

 

عادة ما يتم تشخيص الأنابيب المحظورة بأشعة سينية متخصصة تسمى مخطط الرحم أو HSG. اختبار HSG هو أحد اختبارات الخصوبة الأساسية المطلوبة لكل زوجين يكافحان من أجل الحمل. يتضمن الاختبار وضع صبغة عبر عنق الرحم باستخدام أنبوب صغير. بمجرد وضع الصبغة في مكانها ، يتم التقاط صور بالأشعة السينية لمنطقة الحوض

 

إذا كان كل شيء طبيعيًا ، فسوف تمر الصبغة عبر الرحم وقناتي فالوب وتنتشر حول المبايض وفي تجويف الحوض إذا لم تمر الصبغة عبر الأنابيب ، فقد يكون لديك قناة فالوب مسدودة.

 

Exit mobile version