Site icon العربي الموحد الإخبارية

تجنبا لتكرار الخسائر.. دول سياحية تتجاهل “الشهادة الأوروبية”

تعد المفوضية الأوروبية لاعتماد شهادة صحية أوروبية في التنقلات بين دول الاتحاد الأوروبي، على أن يبدأ العمل بها قبل نهاية حزيران/يونيو.
غير أن بعض الدول  استبقت هذه الخطوة الأوروبية حتى تتجنب خسائر الموسم السياحي.فقد أعلنت فرنسا التي تستقبل أكبر عدد من السياح في العالم مع أكثر من 90 مليونا في 2019، جدولا زمنيا من مراحل عدة تمتد بين 19 أيار/مايو عندما سيسمح للمتاجر والمتاحف والمسارح باستقبال الزوار مع عدد محدد فضلا عن شرفات المطاعم والمقاهي، وحددت فرنسا التاسع من حزيران/يونيو لتتمكن المطاعم والمقاهي من فتح قاعاتها الداخلية مع إمكان دخول السياح الحاملين لشهادة صحية على أن يعود الوضع شبه طبيعي اعتبارا من 30 حزيران/يونيو.ويبقى هذا الجدول الزمني رهنا بضرورة بأن يكون معدل الإصابات أقل من 400 لكل 100 ألف نسمة. وفي حال كان المعدل أعلى يمكن اللجوء الى “إجراءات لجم طارئة”.من جانبها ، تراهن اليونان التي أعادت فتح شرفات المطاعم والمقاهي في الثالث من أيار/مايو على الجزر “الخالية من كوفيد” لإطلاق عجلة السياحة”. 

وقد ضاعفت الجهود لإنجاز عمليات التلقيح في الجزر بحلول منتصف أيار/مايو لاستقبال ملايين السياح الذين يزورونها سنويا.وأعيد فتح الشواطئ الخاصة منذ السبت الماضي، فيما تستقبل المتاحف الزوار مجددا اعتبارا من 14 أيار/مايو. وتطلق دور السينما في الهواء الطلق عروضها في 21 أيار/مايو بطاقة استيعابية محدودة تليها المسارح في 28 أيار/مايو.وستستقبل أيضا الرحلات البحرية السياحية في مرافئ البلاد حيث تشكل السياحة أكثر من 20% من إجمالي الناتج المحلي بحسب المجلس العالمي للتجارة والسياحة الذي يضم كبار مشغلي السياحة العالمية.وفي 2019، استقبلت إسبانيا 83.5 مليون سائح لتكون بذلك ثاني وجهة سياحية عالمية؛ ففي 2020 تراجع العدد بنسبة 77 % بعدما ضربت جائحة كوفيد-19 هذا البلد في الصميم.ومنذ الأحد يسمح للإسبان بالخروج من مناطقهم فيما رفع حظر التجول. وتشكل السياحة 14.1% من إجمالي الناتج المحلي الإسباني.

في المقابل، تأمل إيطاليا أن تتمكن بحلول منتصف أيار/مايو من رفع الحجر الذي تفرضه على الوافدين من دول أخرى في الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة وإسرائيل بناء على “اختبار سلبي النتيجة أو شهادة تلقيح أو دليل شفاء من فيروس كورونا في الأشهر الستة الأخيرة” على ما قال وزير الخارجية لويجي دي مايو.وسيرفع لزوم الحجر للوافدين من الولايات المتحدة في حزيران/يونيو.وعادت السفن السياحية لتبحر من الموانئ الإيطالية فيما بات بإمكان الحانات والمطاعم خدمة الزبائن على الشرفات.وزار إيطاليا 64,5 مليون سائح في 2019 وفق منظمة السياحة العالمية.وزار جزيرة مالطا في 2019 نحو 2.8 مليون سائح وفق منظمة السياحة العالمية. وهي تقدم شيكا قيمته 200 يورو للشخص اذا اقام ثلاث ليال في فندق مصنف. وترتفع قيمة الشيك الذي يجب أن ينفق محليا، بنسبة 10 % في حال الإقامة في جزيرة غوزو. وهذا العرض محصور بأول 38 ألف حجز.

Exit mobile version