Site icon العربي الموحد الإخبارية

أماكن طبيعية في تونس.. أجمل 4 متنزهات وطنية

تعرف على أجمل أماكن طبيعية في تونس التي تشمل العديد من المتنزهات الخلابة والتي تجذب إليها السياح من جميع أنحاء العالم.

تونس مدينة تقع في شمال أفريقيا وتتحدد طبيعتها إلى حد كبير من قبل الصحراء الكبرى التي تحتل 40% من أراضيها هذا هو السبب في وجود أماكن طبيعية في تونس صحراوية إلى حد ما، ما يعطي فكرة عن المساحات الطبيعية للبلاد. وعلى الرغم من أننا يجب أن نشير إلى أنه في الجنوب وفي معظم المناطق الصحراوية نجد الغطاء النباتي مثل الصنوبر والغابات والمروج، حيث ترعى الماشية وكذلك بساتين الكروم، لذلك في التقرير التالي نأخذك في رحلة مع الطبيعة مع أماكن طبيعية في تونس ساحرة تستحق منك الزيارة.أماكن طبيعية في تونس
1. منتزه جبل سرج الوطني
هو منتزه وطني تونسي يقع بين معتمدية وجنوب سليانة، يُشكل هذا المنتزه جزءًا من المنحدر الشمالي لجبل سرج، تم إنشاء الحديقة التي تبلغ مساحتها 1720هكتارًا في 29 مارس 2010 وتُدار من قبل وزارة الزراعة.

تحتوي الحديقة على حوالي مائة “قيقب مونبلييه” وهو نوع نادر جدًا من النباتات في تونس كما تحتوي على أشجار الصنوبر الحلبي وبلوط كرمس والزيتون البري وشجرة الخروب والأرز بشكل مُتزايد.
تحتوي الحديقة أيضًا على أنواع مُختلفة من الحيوانات بما في ذلك الثعلب، النمس، الأرنب، القنفذ، وخاصة الضبع المخطط، ومن بين أنواع الطيور النسر، والصقر.

2. منتزه دغومس الوطني
منتزه دغومس الوطني هو منتزه وطني تونسي يقع في مدينة توزر، تم إنشاء هذه الحديقة التي تبلغ مساحتها 80 كيلو متر مربع في 2010 وتُدار من قبل وزارة الزراعة.
وتتمثل مهمتها في حماية النظام البيئي للصحراء التونسية، تضم الحديقة مجموعة من النباتات المميزة مثل أشجار أكاسيا تورتيليس، ومن ناحية أخرى الحديقة موطنًا للعديد من الحيوانات المُتنوعة التي تشمل القنفذ الصحراوي والقط البري والقط الرمل والنسر الذهبي، وبعض أنواع الزواحف.
يُمكنك الاستمتاع برحلات السفاري والتجول وسط الطبيعة الساحرة في عطلة لا تنسى.

3. حديقة بوهدمة الوطنية
تُعد حديقة بوهدمة الوطنية ضمن الأماكن الطبيعية في تونس التي تضم عدد كبير من أنواع النباتات والحيوانات المحمية بما في ذلك أحدث نماذج الأجناس مثل أكاسيا تورتيليس وغزال دوركاس والأغنام البربري.
ساعد التنوع الجيومورفولوجي والمناخي لحديقة بوهدمة على إنشاء هذه الأنواع التي تتكيف مع الظروف المتغيرة.
تعتبر الحديقة المنطقة المحمية الوحيدة بأشجار السهوب القائمة على أكاسيا تورتيليس، وتُشكل نباتات الأكاسيا والأعشاب المعمرة منظرًا طبيعيًا يشبه إلى حد بعيد السافانا في الساحل الأفريقي، أيضًا كانت الحديقة ذات يوم موطنًا للحياة البرية المماثلة لتلك الموجودة في الساحل الأفريقي مثل الفيلة وأسود الأطلس والنعام الأحمر والفهود، إلخ، وعلى مر السنين كانت هذه الحيوانات تختفي.4. منتزه الفيجة الوطني
هو منتزه وطني تونسي يقع في وفد غارديمو على بُعد حوالي 200 كيلومتر غرب تونس العاصمة و50 كيلو مترًا غرب جندوبة.

تمثل الحديقة البيئة الطبيعية وهي المنطقة الأكثر رطوبة في تونس تبلغ مساحتها الإجمالية حوالي 2632 هكتارًا ومنها 417 هكتارًا تُشكل منطقة حماية بالكامل للحفاظ على الغزلان والتي يُمكن رؤيتها في المقاصة في الصباح الباكر أو عند غروب الشمس.
تتنوع حيوانات الحديقة بشكل كبير ويوجد أكثر من عشرين نوعًا من الثدييات و 70 نوعًا من الطيور وحوالي عشرين نوعًا من الزواحف، ومن بين الثدييات المميزة لحيوانات المنتزه نجد الذئب الذهبي، الثعلب، القنفذ، القط القفاز، النمس، الأرنب، النيص، الخفافيش، الزبابة، الليوت أو فأر الغابة.
ومن بين الحيوانات الكبيرة التي اختفت من الفيجة ومن جميع أنحاء تونس، يمكننا أن نذكر أسد الأطلس والنمر البربري.

Exit mobile version