Site icon العربي الموحد الإخبارية

السياحة الجبلية في المغرب.. 6 أنشطة لا تنسى

تُعد رياضة المشي لمسافات طويلة والرحلات في جبال الأطلس المغربية تجربة لا تنسى، حيث إن السياحة الجبلية في المغرب تجذب العديد من السياح.
تعتبر منطقة الأطلس الكبير في المغرب وجهة شهيرة للسياح من كل مكان، مع بعض من أفضل طرق الرحلات في المنطقة بالإضافة إلى تسلق الجبال، فإنها أيضا أفضل الفرص للتزلج والمشي لمسافات طويلة، حيث توفر هذه الرياضات استكشاف هذا الجزء الرائع من العالم الذي يُشكل المناظر الطبيعية الخلابة، وفي التقرير التالي نتعرف سويا على أجمل أماكن السياحة الجبلية في المغرب.أنشطة سياحية جبلية في المغرب
إن أطلس المغرب عبارة عن نظام جبلي يمر عبر شمال غرب أفريقيا بأكمله من تونس وعبر الجزائر بطول 2400 كيلومتر، وأعلى قمة بها هي توبقال التي يبلغ ارتفاعها إلى 4167 مترًا وموجودة بالفعل في الأراضي المغربية، من أشهر الأنشطة الجبلية في المغرب ما يلي:-
1. تسلق جبل توبقال
يبلغ ارتفاع جبل توبقال 4.167 مترا فوق مُستوى سطح البحر وهو أعلى قمة في شمال أفريقيا وأكثر تسلق الجبال شهرة في المغرب.

تقع قرية إمليل عند قاعدة الجبل وهي مهيأة تمامًا للزوار الذين يرغبون في الصعود بصحبة مرشدين لمدة يومين إلى قمة توبقال مع توفير أماكن إقامة وخدمات إرشادية وافرة.
خلال فصل الصيف لا يكون التنزه الجبلي تقنيًا على الرغم من أن المنحدرات والارتفاعات تجعل هذا الارتفاع صعبًا ومع ذلك فهي الرحلة الأكثر شعبية عندما تُقرر السياحة الجبلية في المغرب.

2. رحلة عبر وادي درعة
يُعد وادي درعة بوابة أحد أشهر حقول الكثبان الصحراوية المغربية في منطقة الصحراء، لكن وادي الأطلس الكبير هذا هو نفسه مكان ممتع للغاية للزيارة.
يُمكنك الاستمتاع في هذا الوادي بالهندسة المعمارية من القصبات ” المباني المحصنة” والقصور ” القرى المحصنة” والمناظر الطبيعية بساتين النخيل.
يرجع تعدد التحصينات التقليدية المبنية من الطوب اللبن في أسفل الوادي إلى أن حقيقة وادي درعة كان طريق القوافل العابرة للصحراء.
ومن أفضل الأماكن التي يُمكنك الاستمتاع بها في وادي درعة هما “Tamnougalt” و”Agdz”، في حين أن قصر تامنوكالت هو واحد من أقدم المتاهات في المغرب.

وفي الطرف الجنوبي الشرقي من الوادي تقع زاكورة وهي مدينة سياحية يأتي إليها العديد من السياح مما يجعلها أفضل قاعدة في وادي درعة.3. المشي لمسافات طويلة في “Todra Gorge”
يُعد “Todra Gorge” الذي يبلغ طوله عن 14 كيلو مترًا ومحاطًا بجدران صخرية وردية وبرتقالية شاسعة وجهة التسلق الأولى في المغرب، وتشتهر برحلات التنزه ورحلات الدفع الرباعي.
أشهر نزهة في هذا المكان هو حلقة تودرا والتي تُقدم بعضًا من أفضل المناظر الطبيعية في الخانق للمتسلقين، كما توفر منطقة “Pillar du Couchant” في الوادي العديد من طرق التسلق.
وعلى طول حوض الخنائق” الطرق الضيقة بين الجبال” توجد مقاهي وخدمات أخرى بالإضافة إلى بعض أماكن الإقامة، وإذا كنت قد قضيت الكثير من الوقت لتأتي بغرض السياحة الجبلية في المغرب، وبذلت جهدا في الطريق فإن هذه المنطقة الهادئة تُعد ملاذًا هادئًا بشكل خاص.
4. حلبة توبقال
يحتوي الأطلس الكبير في المغرب على العديد من مسارات المشي التي تستغرق عدة أيام، ولكن حلبة توبقال هي واحدة من أكثرها شعبية.

تبدأ من إمليل وتغطي 60 كيلومترا في طريق دائري عبر التلال المحيطة بجبل توبقال ومع صعود إلى قمة الجبل في اليوم قبل الأخير.
توبقال بعضا من أفضل المناظر الطبيعية في الأطلس الكبير للمغرب، مثل وكذلك فرصة ممتازة للتأقلم بشكل صحيح قبل الصعود إلى جبل توبقال، وتستغرق الرحلة 7 أيام.5.عيون أم الربيععيون أم الربيع واحدة من أجمل مناطق السياحة الجبلية في المغرب، وهي منطقة جميلة تشتهر بطبيعة دون تدخل بشري، تتكون عيون أم الربيع من 47 عين ويتم استخدامها من قبل السكان المحليون في الشرب وتجهيز المأكولات.
كما أن في هذه المنطقة صغيرة ومكشوفة بجانب العيون فيُمكنك الاسترخاء فيها وتناول أشهى المأكولات المحلية التقليدية مع صوت انسياب المياه.
6. جبال تارودانت
هي مدينة أخرى من وجهات السياحة الجبلية في المغرب محاطة بأسوار تمنحها رونق تاريخي مما يزيد من المدينة عامل الجذب السياحي بها.يسكن هذه القرى الجميلة القليل من السكان المحليين الذين يعملون في قطاع زراعة القمح والشعير، كما يوجد في المدينة قلعة قديمة تُعد جذب أخرى للسياح في هذه المنطقة.

Exit mobile version