Site icon العربي الموحد الإخبارية

أسباب فقدان سائل ناقل السرعة في السيارة وطرق الصيانة

الصيانة الدورية للسيارة من الأمور المهمة التي تتجنب بها الأعطال، وغالبا ما تشمل تغيير الزيت والإطارات، ومراقبة كفاءة ناقل السرعة.
ومن الأجزاء التي تتطلب مراقبة دائمة، سائل ناقل السرعة الذي من خلالها تتحكم في آلية السيارة، والنقل بين السرعات، والسير للخلف، فهو يعمل بمثابة الدفة للمركبة ذات الأربع عجلات، لذا من الضروري الحفاظ على السائل في منسوب مناسب وصالح للاستخدام.ويمكنك باتباع بعض الخطوات البسيطة، القيامة بتفقد سائل ناقل السرعة بنفسك، كونها عملية ليست بالصعبة، كما أنها ليست مكلفة.
تفقد سائل ناقل السرعة في السيارة
سائل ناقل السرعة يستخدم لنفس الغرض الذي يستخدم له زيت المحرك، وهو الحفاظ على مرونة وبرودة المكونات الداخلية للماكينة العاملة.

ومن المهم مراعاة أن أنواع سائل ناقل السرعة، تختلف مع اختلاف نوع الناقل نفسه، ما إن كان أوتوماتيكي أو يدوي ، أو من أي نوع آخر، وغالبا ما يتحدد النوع الأمثل للسائل الذي تحتاج السيارة في كتيب السيارة الخاص.
وتقوم بتفقد سائل ناقل السرعة عن طريق النظر لخزان السائل والاطمئنان على منسوب السائل داخله، والتأكد من أنه ليس منخفضا.

وتفقد عمق السائل، يمكن من خلال استخدام عصاة قياس العمق، التي غالبا ما تكون مثبتة أسفل غطاء المحرك.
هؤلاء العصاة تختلف عن عصاة قياس عمق زيت المحرك، وغالبية شركات السيارة تميزها بالمهمة التي خصصت لأجهلها.وقبل أن تقوم بتفقد مستوى سائل ناقل السرعة، عليك أولا أن تترك المحرك ليبرد تدريجيا، ثم قم بقياس مستوى السائل عن طريق المؤشرات الموضوعة على عصاة قياس العمق، ما إن كان منخفضا أو ممتلئا أو غامرا للخزان.
من المهم أيضا أن تلحظ طبيعة لون السائل الخاص بناقل السرعة، وللتأكد من أن سائل ناقل السرعة بالمحرك على كفاءة وليس بحاجة للتغير سيكون لونه مائلا إلى الوردي الداكن.

Exit mobile version