Site icon العربي الموحد الإخبارية

نتنياهو يفشل في تشكيل حكومة بعد انتهاء التفويض الممنوح له رسميا

حصل نتانياهو البالغ من العمر 71 عاما والذي يحاكم بتهمة الفساد على تكليف من الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين مدته 28 يوما لتشكيل الحكومة بعد انتخابات 23 مارس/ آذار التي كانت رابع انتخابات غير حاسمة في أقل من عامين.
©
REUTERS / RONEN ZVULUNمع قرب انتهاء مهلة نتنياهو.. ما موقف العرب في حال الذهاب لانتخابات إسرائيلية خامسة؟
كان أمام نتنياهو حتى منتصف الليل ليطلب من ريفلين تمديدا، وبدلا من ذلك أصدر رئيس الوزراء الإسرائيلي بيانا قبل ثلاث دقائق من الموعد النهائي ألقى فيه باللوم على زعيم حزب يمينا، نفتالي بينيت “بسبب رفض بينيت التعهد بتشكيل حكومة يتولى فيها رئاسة حكومة ائتلافية أولا وفق مبدأ التناوب”.
وأصدر المتحدث باسم ريفلين بيانا قال فيه: “قبل منتصف الليل بقليل، أبلغ نتنياهو مكتب الرئيس أنه غير قادر على تشكيل حكومة، وبالتالي أعاد التفويض إلى الرئيس”.
وقال البيان إن “ريفلين سيتصل صباح الأربعاء بالأحزاب الممثلة في الكنيست بشأن استمرار عملية تشكيل الحكومة”، وفقا لصحيفة “جيرالزيوم بوست”.
تشير مصادر من مكتب الرئيس الإسرائيلي إلى أن ريفلين سيختار زعيم المعارضة يائير لبيد الذي جاء حزبه الوسطي يش عتيد في المركز الثاني في انتخابات مارس، ويمنحه 28 يوما لمحاولة تشكيل حكومة، أو أن يطلب من البرلمان أن يوصي بمرشح لرئاسة الوزراء.
إذا تم تقديم التفويض الجديد يوم الأربعاء، فإن الموعد النهائي لتشكيل الحكومة سيكون 2 يونيو/حزيران.

Exit mobile version