Site icon العربي الموحد الإخبارية

“سكينيماليزم”.. صيحة للعناية بالبشرة وليدة كورونا

في 2021 وبعد مرور عام على ظهور جائحة فيروس كورونا المستجد التي أجبرت العالم أجمع على الخروج من المنازل بشكل أقل وارتداء الكمامات.
وظهرت صيحة تجميلية جديدة باسم (skinimalism- سكينيماليزم) تعتمد على تبسيط إجراءات العناية بالوجه واستخدام المنتجات الضرورية فقط، ما يبدو واضحا من معناها فالكلمة تنقسم إلى جزأين الأول يعني بشرة والثاني أقل.ويبدو ظهور هذه الصيحة مرتبطا بإجراءات العزل والالتزام بارتداء الكمامات، الأمر الذي أدى لفقدان الرغبة في استخدام الكثير من مستحضرات التجميل كما كان يحدث من قبل.ووفقا لدراسة أجرتها شركة Captify، الرائدة عالميًا في “البحث الذكي”، ونشرتها مجلة (فوربس) الأمريكية، فقد زادت الاستفسارات بشأن طرق العناية بالبشرة على مواقع البحث على الإنترنت بشكل كبير خلال الأشهر الأولى من الجائحة.
ومن بين مشكلات البشرة التي تم الاستفسار عنها تبرز عواقب الحماية التي يوفرها استخدام الكمامات على جلد الوجه مثل ظهور “Maskné” (حب الشباب والبثور) ، و “maskstress” (الجلد المجهد، الذي يمكن أن يلتهب أو يتهيج) ، أو خطأ الاستغناء عن واقي الشمس عند ارتداء الكمامة.

وحول ظهور حب الشباب والبثور تقول الطبيبة الكيميائية راكيل ماركوس إستيبان مؤلفة كتاب بعنوان “جمال بعلم” في مقابلة مع (إفي) إن جزءا من الحل “هو الاهتمام بروتين وتقليل عدد المنتجات” .رأي الخبيرات”إستيبان” ليست الخبيرة الوحيدة التي تتبنى وجهة النظر هذه، فهناك خبيرات أخريات يؤيدن هذا التوجه منهن الصيدلانية الخبيرة في منتجات العناية بالبشرة سميرة ماريرو التي قالت في مقابلة مع (إفي): “أعتقد أن الوباء جعلنا ننظر للأمور بطريقة مختلفة وفيما يخص عالم العناية بالبشرة فقد ساعدتنا هذه الأزمة على تبسيط الإجراءات الروتينية”.
ولهذا تؤيد هذه الخبيرة صيحة “سكينيماليزم” حيث تعتقد “أنه يجب إعطاء البشرة ما تحتاجه دون التأثر بالصيحات أو ما تستخدمه صديقة ما لأن النتيجة في النهاية تكون جيدة للغاية” على حد قولها.
ومن ناحيتها تقول إنجريد رينتز وهي صيدلانية خبيرة في صناعة مستحضرات التجميل “إذا لم يكن لديك الوقت، ينتابك الكسل أو ببساطة تعتني بنفسك للوقاية وليس للمتعة، فالروتين البسيط ضروري”.

ومن جانبها تتحدث صيدلانية أخرى وهي إستيفانيا بلانكو عن العناية بالبشرة من وجهة نظر علمية وتقول لـ(إفي) إن “هناك اتجاها لكل مستهلك، ولا يوجد روتين أفضل من الذي سنستخدمه وسنواظب عليه”.
وتؤكد أن “أي شخص ليس لديه النية لتخصيص وقت طويل للعناية بالبشرة، فإن سكينيماليزم هو بلا شك أفضل خيار”.
أساسيات لا يمكن الاستغناء عنهاوفور فهم صيحة “سكينيماليزم” كروتين بسيط وصحي للوجه يطرح سؤال نفسه وهو ما هي المنتجات التي يجب استخدامها، وعلى الرغم من أن لكل شخص احتياجاته، فإن هناك مستحضرين أجمعت الخبيرات على أنه لا غنى عنهما وهما المنظف وواق من الشمس بعامل حماية عال.
فتقول إنجريد رينتز “يجب ألا يخلو أي روتين من المنظف وواق من الشمس”.
ومن ناحيتها تقول إستيفانيا بلانكو “بالنسبة لي، يتكون الروتين الأساسي من منظف ومرطب وواق من الشمس” متابعة “أعتقد أن أي روتين وقائي يجب أن يحتوي على فيتامين سي وريتينول مع الأخذ في الاعتبار حالة البشرة وعوامل أخرى كثيرة”.

وتؤكد راكيل ماركوس إستيبان على ضرورة استخدام المنظف والواقي من الشمس بجانب “كريم يحتوي على مكونات مضادة للشيخوخة مثل الريتينويدات أو أحماض الهيدروكسي، ومرطب بالسيراميد، وكإضافة قناع تقشير إنزيمي”.
وتسير سميرة ماريرو أيضًا في نفس الاتجاه وتقول “أنا في روتين مستحضرات التجميل، أحتفظ بمنتجين أساسيين: المنظف والواقي من الشمس.. إذا كنت لا أستطيع الالتزام بروتين كامل فعلى الأقل يجب استخدام ما لا غنى عنه”.

Exit mobile version