Site icon العربي الموحد الإخبارية

مطار إسطنبول الأول أوروبيا في كثافة الرحلات الجوية

تصدر مطار إسطنبول مطارات أوروبا من حيث عدد الرحلات الجوية اليومية بين 13- 19 يوليو/تموز الجاري.

جاء ذلك وفقا لتقرير صادر، الأربعاء، عن المنظمة الأوروبية لسلامة الملاحة الجوية (EUROCONTROL) للفترة بين 13- 19 يوليو/تموز الجاري.التقرير ذكر أن مطار إسطنبول تصدر المطارات الأوروبية في عدد الرحلات اليومية بواقع 1333 رحلة.
وتخطى مطار إسطنبول مطاري “باريس شارل ديجول” و”سخيبول أمستردام” في مجال كثافة الرحلات الجوية خلال الفترة ذاتها، وفق المصدر نفسه.

وذكر التقرير أن مطار أنطاليا الموجود بولاية تحمل الاسم نفسه جنوبي تركيا، احتل المرتبة السابعة أوروبيا بـ 937 رحلة يومية.
وكشف أن مطار إسطنبول احتل المرتبة الثامنة عالميا من حيث عدد الرحلات.

ووفقا للتقرير، احتلت تركيا المرتبة السادسة أوروبيا في عدد الرحلات اليومية عبر 3526 رحلة.
جائزة “5 نجوم”
وفي يونيو/حزيران الماضي حصل مطار إسطنبول التركي، على 4 جوائز منها جائزة “مطار 5 نجوم” وفقًا لتصنيف مؤسسة دولية متخصصة بتصنيف وتقييم خطوط الطيران والمطارات.
وأفاد بيان صادر عن الشركة المشغلة لمطار إسطنبول “İGA”، آنذاك، أن مطار إسطنبول يحتل المرتبة الثامنة في قائمة “أفضل المطارات في العالم”، وفق تصنيف مؤسسة “سكايتراكس” (Skytrax) الدولية لتصنيف خطوط الطيران والمطارات ومقرها العاصمة البريطانية لندن.
وأوضح البيان أن المطار نال جوائز “أفضل مطار دولي صديق للعائلة في العالم”، و”المطار الذي يقدم أفضل تجربة تسوق في العالم”، و”أفضل مطار في جنوب أوروبا” إضافة إلى “مطار 5 نجوم”.

وافتتح مطار إسطنبول الجديد رسمياً في أكتوبر/تشرين الأول 2018، ومن المقرر أن يتم إتمام بناء المراحل الأخرى له بحلول عام 2025.
ومن المقرر أن تصل القدرة الاستيعابية بعد انتهاء جميع مراحل المطار إلى 200 مليون مسافر سنويا.
والشهر الماضي، ذكر بيان صادر عن الشركة المشغلة للمطار المذكور أن أكثر من 21 مليون مسافر استخدموا مطار إسطنبول الجديد بالجانب الأوروبي من المدينة التركية، خلال أول 5 أشهر من العام الجاري، أكثر من 5 ملايين منهم سافروا على الخطوط الداخلية و16 مليونا سافروا من الخطوط الدولية.
وزاد عدد المسافرين عبر ذلك المطار بمقدار 12 مليونا خلال الفترة المذكورة، بنسبة زيادة بلغت 130%، مقارنة مع نفس الفترة من عام 2021، الذي شهد فيها المطار سفر أكثر من 9 ملايين مسافر فقط.
تركيا ضمن قائمة البلدان الأكثر ازدحاما برحلات الطيران
وعززت تركيا خلال السنوات الأخيرة قدراتها في مجال الطيران المدني، لتشهد حالياً رحلات متبادلة إلى 335 نقطة في 128 دولة حول العالم.

جاء ذلك بحسب تقرير نشره الموقع الإلكتروني لمحطة “تي آر تي خبر” التركية، في ديسمبر/كانون الأول الماضي، بمناسبة اليوم العالمي للطيران المدني، الذي يوافق 7 من الشهر نفسه من كل عام.
وسلط التقرير الضوء على الطفرة التي شهدها القطاع في تركيا، خلال العقدين الأخيرين، لافتًا إلى أن البلاد حلت العام الماضي في المركز السابع عالمياً في قائمة البلدان الأكثر ازدحاما برحلات الطيران.

Exit mobile version