Site icon العربي الموحد الإخبارية

لونيك 6.. سيارة كهربائية من هيونداي تنافس تيسلا

أطلقت شركة هيونداي موتور Hyundai Motor أول سيارة سيدان كهربائية لها، لونيك 6 أو Ioniq 6.
وتراهن الشركة الكورية الجنوبية على سيارة “لونيك 6” لزيادة حصتها في سوق السيارات الكهربائية التي تهيمن عليه شركة تيسلا Tesla Inc الأمريكية.
لونيك 6 تنافس تيسلا
تعد لونيك 6 واحدًا من أكثر من 31 طرازًا كهربائيًا تخطط مجموعة هيونداي – وتشمل هيونداي موتور، وكيا KIA، وجينيسيس Genesis – لتقديمها حتى عام 2030 لتأمين 12% من الطلبات على السيارات السيارة الكهربائية عالميًا.
ستوسع هيونداي نطاق إنتاج سياراتها الكهربائية إلى ما بعد فئة السيدان لتشمل سيارات الكروس أوفر والسيارات الرياضية متعددة الاستخدام، لتنافس السيارة Model 3 السيدان الأكثر مبيعًا لدى تيسلا.

وكان سهم هيونداي موتور المدرج في بورصة كوريا الجنوبية قد سجل تراجعًا بنهاية تعاملات اليوم الخميس بنسبة 0.54% إلى 182500 وون كوري (137.48 دولار).

كانت هيونداي وكيا بالفعل ثاني أكبر بائعين للسيارات الكهربائية عالميًا، باستثناء الصين، في الفترة من يناير/كانون الثاني إلى مايو/أيار من هذا العام، بحصة مجمعة بلغت 13.5%، فيما حلت في المرتبة الأولى تيسلا بنسبة 22%، وفقًا لشركة SNE Research التي تتتبع سوق السيارات الكهربائية بالبحث والدراسة.
فيما ستُسعَّر Ioniq 6 في حدود 55 مليون وون (42 ألف دولار) إلى 65 مليون وون (49 ألف دولار) للسوق الكورية الجنوبية، وستكون لونيك 6 قادرة على التنافس مع تيسلا في قطاع سيارات السيدان ذات الحجم الكبير، مع الأخذ في الاعتبار أسعارها التنافسية ونطاق القيادة الطويل، وفقًا لما نقلته رويترز عن المحلل في Eugene Investment & Securities، لي جاي إيل.
ويمكن للسيارة الاستفادة من أسعارها في سوق سيارات السيدان لأن تسلا رفعت الأسعار عدة مرات، بحسب لي.
مواصفات تنافسية
ويبلغ مدى قيادة السيارة الجديد من هيونداي حوالي 610 كيلومترات (380 ميلا)، أي حوالي 30% أكثر من أيونيك 5 كروس أوفر، وفقًا لهيونداي.
وستتيح هيونداي إنها فئتين من البطاريات، 53 كيلو واط في الساعة، و 77.4 كيلو واط في الساعة، وستبدأ الإنتاج في مصنع أسان في كوريا الجنوبية في وقت لاحق من هذا العام.

وستُباع السيارة الجديدة في كوريا الجنوبية هذا العام، ليجري إطلاقها في السوق الأمريكية في الربع الأول من العام المقبل.ويأتي الإطلاق بعد إعلان هيونداي خططها لبناء مصانع للسيارات الكهربائية لتلبية احتياجات السوق الكوري والأمريكي، إذ صار طرازان Ioniq 5 من هيونداي وEV 6 SUV من كيا معًا ثاني أفضل السيارات الكهربائية مبيعًا بعد سيارات تيسلا، وقد تفوقا على السيارة Mustang Mach-E التي تنتجها شركة فورد.

Exit mobile version