Site icon العربي الموحد الإخبارية

أبرز الحدائق الوطنية والمحميات الطبيعية في مصر.. جنات على الأرض

بخلاف أهرامات الجيزة والمواقع الفرعونية، تحتوي مصر على العديد من المزارات السياحية الطبيعية من حدائق وطنية ومحميات.

ويكشف موقع “ذا ترافيل” المختص بأخبار السياحة والسفر، عن أبرز الحدائق الوطنية والمحميات الطبيعية في أنحاء مصر.محمية رأس محمد
ضمت القائمة، محمية رأس محمد، وهي محمية طبيعية مصرية في جنوب سيناء، وتحديدا على بعد 12 كم من مدينة شرم الشيخ.
هذه المحمية تجاور خليج العقبة من ناحية الشرق وتجاور خليج السويس من ناحية الغرب، وكان قد أعلن تأسيسها كمحمية طبيعية في عام 1983.

وسبق أن وصفت شبكة “سي إن إن” الأمريكية، محمية رأس محمد بأنها أجمل بقاع الأرض، مسلطة الضوء على ما تحويه من كنوز بيئية وثروات طبيعية، مؤكدة إن تلك البقعة المصرية الخلابة تستحق أن توصف بأنها “جنة على الأرض”.

محمية الصحراء البيضاء
من ضمن أبرز المحميات الطبيعية في مصر، محمية الصحراء البيضاء التي تقع على بعد 45 كيلومترا إلى الشمال من واحة الفرافرة بمحافظة الوادي الجديد.
وتقع على مسافة حوالي 500 كيلومتر من القاهرة ولقد تم إعلانها محمية طبيعية في عام 2002، وتبلغ مساحتها الإجمالية 3010 كيلوات متر مربع، وسميت بالصحراء البيضاء لأن اللون الأبيض يغطي معظم أرجائها.
والمحمية يميزها أنها تبدو وكأنها قطعة من القطب الشمالي أو صحراء سيبيريا الجليدية، وتعود صخورها إلى العصر الطباشيري، الذي يعود إلى 70 مليون سنة مضت، وتكونت نتيجة غمر بحر “تيثيس” تلك المنطقة.

محمية أبو جالوم
ضمت القائمة أيضا، من ضمن أبرز المحميات الطبيعية في مصر، محمية أبو جالوم، وهي محمية طبيعية متعددة الأغراض.
تقع بمحافظة جنوب سيناء في مصر، وتطل على خليج العقبة على الطريق بين شرم الشيخ وطابا بمنطقة تسمي وادي الرساسة، وقد أعلنت كمحمية طبيعية بقرار من رئيس مجلس الوزراء المصري عام 1992.
وتتميز محمية أبو جالوم، بطبوغرافية خاصة تقترب فيها الجبال من الشواطئ، كما تشتهر المحمية بوجود نظام كهفي تحت الماء الذي يمتد لأعماق تصل لأكثر من 100 متر.

محمية وادي الجمال
ضمن أبرز وأشهر المحميات المصرية، تأتي أيضا محمية وادي الجمال، وهي محمية صحار تقع في جنوب محافظة البحر الأحمر في، بمساحة إجمالية 7450 كيلو متر مربع.
وتضم قطاعاً من ساحل البحر طوله 60 كم، وعرضه 60 كم، منها 50 كم في جبال الصحراء الشرقية، والعشرة كيلومترات الباقية في البحر الأحمر.
ويرجع تسمية المحمية بهذا الاسم لأن المنطقة يعيش بها عدد من القبائل المهمة وأهمها العبابدة وكلها تعتمد على رعي الجمال، في الوقت نفسه فإن المحمية تنمو بها عدد من النباتات ذات الطعم المميز للجمال، لذا فكانت على مدار التاريخ تهرب الجمال من القبائل وتذهب إلى المحمية لتستمتع بطعم العشب وهكذا عرفت القبائل أين تجد الجمال الشاردة، فسميت المنطقة بوادي الجمال لتجمع الجمال هناك.محمية نبق
من ضمن أبرز المحميات الطبيعية في مصر، تأتي محمية نبق التي أعلن عنها كمحمية طبيعية في عام 1992.
وتقع هذه المحمية على خليج العقبة في المنطقة ما بين شرم الشيخ ودهب ووادي أم عدوي في جنوب سيناء، وتبعد المحمية حوالي 35 كيلو متراً شمال شرم الشيخ.
ومما يميز المحمية، احتوائها على كل النظم البيئية والحيوانات والطيور والشعب المرجانية الغريبة والتي لا يتواجد بعضها سوى في نبق، بما في ذلك 86 نوعا من النباتات الطبيعية في نبق اندثرت من العالم أجمع.

Exit mobile version