Site icon العربي الموحد الإخبارية

“العطف على السائقين” وراء ابتكار أنظمة تدفئة السيارات.. قصة مارجريت ويلكوكس

في عالم تطوير وصناعة السيارات، كان هناك مجموعة من النساء، اللائي ساهمن باختراعاتهن في تطوير الصناعة وتقديم أفكار مبتكرة غير مسبوقة.

ومن ضمن الرائدات في مجال التطوير والابتكار بصناعة السيارات، تأتي المخترعة “مارجرت ويلكوكس”، أول من اخترع نظام التدفئة بالسيارات، وصاحبة واحدة من أوائل براءات الاختراع التي تسجلها النساء في تاريخ الصناعة.نشأتها
ومارجرت من مواليد ولاية شيكاغو الأمريكية عام 1838، ومنذ طفولتها كانت تستثمر وقتها في تصميم الأجهزة والماكينات، التي تسعى من خلالها لتسهيل الحياة على الآخرين.
وفي أواخر العشرينات من عمرها، اكتشفت مارجرت احتياج سائقي السيارات على الطرق السريعة لنظام تدفئة، بعد مشاهدتها لهم عائدون من أسفارهم الطويلة، ويكسو وجوههم الثلج.

ابتكار الرفاهية للمرة الأولى
وفي هذا الوقت، لم يهتم العالم بكماليات الرفاهية في صناعة السيارات، الأمر الذي توافق مع نوايا الابتكار لدى ويلكوكس، لرغبتها في التخفيف على السائقين شدة البرد على الطريق.
وبدأت ويلكوكس في اختبار مجموعة ابتكارات وصلت لها، تهدف من خلالها للوصول لمنظومة تدفئة من نوع ما، وفكرت في صناعة قناة يعبر منها الهواء الدافئ الصادر عن المحرك، ليصل للسائق، ويمنحه بعض التدفئة في هذا البرد.
عقبات في عالم الرجال
في ذلك الوقت واجهت ويلكوكس أزمة عدم السماح للنساء بتسجيل براءات الاختراع بأسمائهن، حيث سبق لها أن فشلت في توثيق عدد من مبتكراتها الأخرى بسبب هذا القانون.
وقبل أن توثقها باسمها، لجأت ويلكوكس لتوثيق فكرتها لنظام التدفئة بالسيارة، باسم زوجها، ولكن بحلول عام 1893، تم تعديل هذا القانون بالسماح للنساء بتسجيل براءات اختراع بأسمائهن.

Exit mobile version