Site icon العربي الموحد الإخبارية

الخطوط القطرية تخسر جولة أمام “إيرباص”.. هبوط اضطراري لصفقة ضخمة

تعرضت الخطوط الجوية القطرية في نزاعها مع شركة إيرباص الأوروبية إلى هبوط اضطراري، الثلاثاء، في ساحة المحكمة العليا في بريطانيا.
وعقب دقائق من رفض قاضٍ بريطاني طلب الخطوط الجوية القطرية بمنع شركة إيرباص من بيع طائرات كانت مصنعة في الأساس للخطوط القطرية ولكنّ نزاعا نشب بين الشركتين تسبب في رفض شركة الطائرات الأوروبية لتسليم الصفقة التي تزيد قيمتها على 6 مليارات دولار، نشرت “إيرباص” بيانا صحفيا لتصف الحكم بأنه “انتصار” لها.وقالت إيرباص إنّها “راضية بقرار المحكمة المعترف بموقف إيرباص القاضي بأنّ التعاون الشفاف والموثوق به ضروري في قطاعنا”.
ضياع صفقة بـ6 مليارات دولاروكانت الخطوط الجوية القطرية طلبت من المحكمة العليا في لندن تعليق إلغاء شركة إيرباص طلبية شراء 50 طائرة من طراز “اي 321” ذات ممرّ واحد، تزيد قيمتها عن 6 مليارات دولار.

بداية النزاعودخلت الخطوط الجوية القطرية في نزاع مع شركة إيرباص حول تدهور الأسطح الخارجية لجسم الطائرة في بعض طائراتها العريضة من طراز “اي 350”.

وأدّى النزاع إلى قيام شركة الطيران، وهي إحدى “أكبر ثلاث” شركات طيران في الخليج، بإيقاف 23 طائرة من طراز “اي 350” عن العمل وعدم قبول المزيد من عمليات التسليم من الشركة الأوروبية حتّى حلّ المشكلة.
ورفعت الخطوط الجوية القطرية دعوى قضائية ضد شركة إيرباص بشأن هذه القضية أمام المحكمة العليا في لندن خلال منتصف شهر ديسمبر/كانون الأول الماضي، حيث دافعت إيرباص بقوة عن طراز “اي 350” ضد أي تلميحات بأن الطائرة ليست آمنة.
وأوقفت هيئة الطيران المدني في قطر الطائرات، معتبرةً أن الشبكة المعدنية تحت الطلاء تشكّل خطرًا على السلامة، إلّا أن وكالة سلامة الطيران الأوروبية وجدت أنّ المشكلة المتعلقة بالطلاء “لا تأثير لها على صلاحية طيران أسطول +اي 350+”.وبدعم من الجهات التنظيمية الأوروبية، تنفي إيرباص وجود أي عيوب تتعلق بالسلامة في الطائرة إيه350، على الرغم من أنها أقرت بأن تشقق الطلاء هو سمة من سمات الطائرات الكربونية الحديثة، والتي تتطلب إعادة الطلاء في كثير من الأحيان.

وتقول الخطوط الجوية القطرية إن مشكلة تشقق الطلاء، والتي تؤدي إلى تآكل طبقة الحماية من البرق المحيطة بجسم الطائرة الكربوني، ناتجة عن خلل في تصميم الطائرة.
وكشف تحقيق أجرته رويترز في نوفمبر/تشرين الثاني أن المشكلة أثرت على شركات طيران أخرى، لكن باستثناء الشركة القطرية، لم تخرج أي طائرة من الخدمة إلا من أجل إصلاح السطح.تطور “مقلق” يهدد الأسواق
وفي أول تعليق له على الحكم الصادر لصالح شركة إيرباص في نزاعها مع الخطوط القطرية، قال رئيس الاتحاد الدولي للنقل الجوي إنه تطور “مقلق” في أحد أركان السوق حيث تتمتع إيرباص بأغلب الطلبات الجديدة.

ويشعر مسؤولو شركات الطيران بالقلق من أن قضية “إيه321نيو” قد تشكل سابقة تسمح للنزاعات بالانزلاق من عقد إلى آخر، مما يشدد قبضة الشركتين العملاقتين في صناعة الطائرات إيرباص وبوينج.
وتقول مصادر متعددة في القطاع إنه ليس من مصلحة أي من الجانبين أن يمتد الأمر إلى محاكمة شاملة، مما يضع العلاقات بين فرنسا وقطر موضع اختبار في وقت تسعى فيه أوروبا بصورة عاجلة إلى الحصول على إمدادات غاز جديدة.
ولكن في حين لم يغلق أي من الجانبين الباب أمام التفاوض من أجل الوصول لتسوية، أظهرت جلسة الاستماع المليئة بالمحامين أمس الثلاثاء طبيعة خلافهما الحاد غير المعتاد.

Exit mobile version