Site icon العربي الموحد الإخبارية

اختفاء سفينة سياحية في ظروف مأساوية.. فرق الإنقاذ تخشى كارثة

أرسلت السفينة السياحية كازو 1 إشارة استغاثة للسلطات اليابانية قائلة إنها تتعرض للغرق، وفور توجه فرق الإنقاذ إلى هناك فوجئوا باختفائها.
وتخشى فرق الإنقاذ التي تسابق الزمن هناك من كارثة حيث كانت السفينة تحمل عشرات الأرواح.وقال مسؤول إن حرس السواحل الياباني استخدم طائرتين وزوارق دورية السبت في البحث عن السفينة.
مخاوف من كارثة
وتحمل السفينة على متنها 26 شخصا بينهم طفلان. ويخشى من تعرضها لكارثة، لا سيما أن أول نداء استغاثة من السفينة قبيل أكثر من 10 ساعات.

كما تقترب درجات الحرارة في موقع السفينة المحتمل حاليا من صفر درجة مئوية في الليل.
وفي إشارة الاستغاثة قالت السفينة إنها تتعرض للغرق قبالة جزيرة هوكايدو الواقعة في شمال اليابان.

وقال المسؤول إن حرس السواحل تلقى بلاغا من طاقم السفينة “كازو 1” في حوالي الساعة الواحدة والربع مساء (0415 بتوقيت جرينتش) بأن المياه تتدفق إلى السفينة وأنها بدأت في الغرق.
وذكرت وكالة كيودو للأنباء أن آخر اتصال من السفينة كان حوالي الساعة الثالثة مساء عندما أبلغت الشركة المشغلة لها بأنها تميل بزاوية 30 درجة.
سترات نجاة
وقالت هيئة الإذاعة والتلفزيون العامة (إن.إتش.كيه) إن الطاقم قال إن ركاب السفينة يرتدون سترات نجاة.
وقال مسؤول حرس السواحل إن 24 راكبا، من بينهم طفلان، كانوا على متن السفينة التي يشغلها طاقم مكون من فردين.
ولم يرد أحد على الاتصالات الهاتفية بمكتب الشركة المشغلة لسفينة التنزه كازو 1.

وقال المسؤول إن حرس السواحل ظل يبحث عن السفينة المختفية حتى الساعة العاشرة والنصف مساء.
وقالت وسائل إعلام إن حرس السواحل دفع بخمسة زوارق دورية وطائرتين للبحث عن السفينة والركاب وإنه طلب المساعدة من قوات الدفاع الذاتي اليابانية.
وقالت كيودو نقلا عن مطلعين على الأمر إن رئيس الوزراء فوميو كيشيدا أصدر تعليمات للسلطات باستخدام جميع الوسائل المتاحة في عمليات البحث.
جزر سياحية
وكانت السفينة في منطقة شبه جزيرة شيريتوكو عند الطرف الشمالي لأقصى جزر شمال اليابان، ويعتقد أنها شوهدت عندما تعرضت للمشاكل قرب شلالات كاشينو وهي مقصد سياحي شهير.
في وقت سابق، أكد مسؤول في خفر السواحل لوكالة فرانس برس أن رجال الإنقاذ “شكلوا فرقة عمل” لمتابعة الحادث والبحث عن المفقودين.

وذكرت وسائل إعلام محلية أن المركب أبحر في مياه باردة وهائجة.
وتعد شبه جزيرة شيريتوكو أحد مواقع التراث العالمي التي اعتمدتها اليونسكو في عام 2005 وهي معروفة بحياتها البرية الفريدة، بما في ذلك أسود البحر المهددة بالانقراض والطيور المهاجرة والدببة البنية.
وتقع شيريتوكو في أقصى الطرف الشمالي الشرقي من هوكايدو، حيث تقترب درجات الحرارة حاليا من صفر درجة مئوية في الليل.
وذكرت وسائل إعلام محلية أن درجة حرارة المياه خلال النهار بالمنطقة راوحت بين درجتين وثلاث درجات مئوية، وأن بعض قوارب الصيد عادت إلى الميناء مبكرا بسبب ارتفاع الأمواج والرياح العاتية.
وتشتهر رحلات القوارب التي يأمل ركابها في رؤية الحيتان والطيور وغيرها من الحيوانات البرية، فضلاً عن الجليد الطافي في الشتاء.
وما زالت حدود اليابان مغلقة أمام السياح بسبب قيود كوفيد، لذا فإن مشاهدة المعالم السياحية في البلاد تقتصر على السكان والمواطنين اليابانيين.
وشارك خفر السواحل اليابانيون في مجموعة متنوعة من مهام البحث والإنقاذ حول الأرخبيل التي أتاحت العثور في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي على رجل يبلغ 69 عاما قضى 22 ساعة في المياه المفتوحة قبالة جنوب غرب كاغوشيما.
في سبتمبر/أيلول 2020، غرقت سفينة شحن على متنها طاقم من 43 فردا بعد أن علقت في إعصار قبالة الساحل الجنوبي الغربي لليابان، أنقذ ممن كانوا على متنها شخصان وعُثر على ثالث متوفى قبل أن تتوقف أعمال البحث بعد أسبوع.

Exit mobile version