Site icon العربي الموحد الإخبارية

المخترعة المظلومة.. “ماسحة مسروقة” أنقذت سيارات العالم

قبل قرابة 120 عاما، اخترعت سيدة أمريكية المساحات الأمامية للسيارات لأول مرة لكن اختراعها لم يلق قبولا بين الشركات.

والمبتكرة المهدور حقها، هي ماري أندرسون والتي تتربع الآن في قائمة أبرز المبتكرين المساهمين في تطوير صناعة السيارات.
وتعد أندرسون صاحبة الفضل في ابتكار فكرة مساحات الزجاج الأمامي للسيارة والتي وثقت فكرتها عام 1903.نشأتها
ماري أندرسون من مواليد 19 فبراير عام 1866، في مقاطعة جرين كاونتي بولاية ألباما، وفي عام 1893، عقب انتقال أسرتها لمنطقة بيرمنجهام على خلفية وفاة والدها، قررت ماري ترك منزلها للعمل بإدارة مزرعة، قبل أن يدفعها الواجب العائلي للعودة لبيرمنجهام من جديد لرعاية شقيقة والدها المريضة.

وورثت ماري عن عمتها، مبلغا كبير من المال، واستقرت في شتاء عام 1903 على نيتها لاستغلاله في شغفها تجاه الاختراعات، وقررت لذلك الانتقال للعيش في نيويورك.
فكرة ابتكارها الثوري
خلال إقامتها في مدينة نيويورك، لاحظت ماري خلال استقلالها لواحدة من السيارات في شوارع المدينة الأمريكية، أن التساقط الكثيف للثلوج، كان مزعجا للسائق الذي عاني من محاولات إزاحة الجليد عن الزجاج الأمامي للسيارة.

ولاحظت ماري في هذا الموقف، استمرار الرجل في محاولة إزالة الجليد بشتى الطرق، مستخدما في ذلك يده، حتى يتمكن من رؤية الطريق أمامه.
بعد هذا الموقف، عادت ماري لمدينة ألباما، وكان قد هبط عليها الإلهام، وعملت على ايجاد حل عملي لهذه الأزمة، من ثم بدأت في تصميم أولي لأول فكرة لمساحة الزجاج الأمامي للسيارة.
وكانت الفكرة قائمة على تسهيل عملية تحكم السائق في المساحات دون اضطراره للخروج من السيارة، وقد نجحت ماري بافعل في توثيق براءة اختراع لفكرتها في يوم 18 يونيو عام 1903.
وتم توثيق اختراع ماري بمنحها رقم براءة اختراع 743,801، غير أنها لم تتحصل على أي عائد مادي من فكرتها.
لماذا رٌفض الابتكار؟رغم توثيق اختراعها، لم تنجح ماري في بيعه لأي من شركات تصنيع السيارات في الولايات المتحدة وكندا، ومر 17 عاما على اختراعها دون الاستفادة منه مما أسقط دعوى توثيق براءة الاختراع في عام 1920.في هذا الوقت كانت قد ارتفعت الطلبات على تصنيع السيارات والحاجة لاختراع مشابه لاختراع ماري، غير أن إسقاط براءة الاختراع جرد ماري من حقوق الملكية الفكرية.

ولم تظهر مساحات الزجاج الأمامي في عالم السيارات سوى في عام 1922، حين قدمتها ماركة كاديلاك الأمريكية للمرة الأولى في عدد من سياراتها.

Exit mobile version