Site icon العربي الموحد الإخبارية

قصة سيارة.. “سوبرا” أشهر سيارات تويوتا الرياضية (صور)

لأكثر من 40 عام، كانت سيارة تويوتا سوبرا واحدة من أبرز الموديلات في تاريخ صناعة السيارات منذ تقديمها للمرة الأولى عام 1979.

ويكشف موقع “كار أند درايفر”، عن تاريخ هذا الطراز المميز، وقصة ظهوره ومراحل تطوره عبر السنوات.النسخة الأصلية
طرح طراز سوبرا بمسماه الأولي عام 1979، وكان Celica Supra في ذلك الوقت، هذا الاسم التسويقي حمله الجيل الأول والثاني من الطراز الشهير.
وكان الطراز في بدايته حين طرح باسم Celica Supra، عاملا بمحرك سداسي الاسطوانات، وتمتع بتصميم يليق بحقبة بداية ثمانينيات القر الماضي.

أنتج محرك النسخة الاولى من سوبرا، قوة 110 أحصنة، وسعته كانت تصل لـ 2.6 لتر، وتمتع بمعدل تسارع من صفر حتى سرعة 60 ميلا في الساعة خلال 11.2 ثانية.

الجيل الثاني
بداية من عام 1982، قدمت تويوتا الجيل الثاني الرسمي من طراز سوبرا أيضا تحت المسمى التسويقي Celica Supra.
هذا الجيل من سوبرا، نجح في التغلب على منافسيه من ماركة فيراري وماركة لوتس وماركة بورش، في اختبارات أداء “كار أند درايفر” مطلع الثمانينيات، وعمل بمحرك سداسي الأسطوانات بسعة 2.8 لتر، ينتج قوة 145 حصانا.
وفي هذه المرحلة من طرح طراز سوبرا، لم يكن قد تم تصنيفه من ضمن السيارات الرياضية بالمعنى والقدرات الحالية.

نسخة 1987
بعد ذلك قدمت ماركة تويوتا الجيل الثالث من طراز سوبرا في عام 1987، وكان الجيل الأول الذي تتخلص به تويوتا من المسمى التسويقي Celica، وتكتفي بمسمى “سوبرا” فقط.
هذا الجيل، شهد تعديلات من تويوتا على منظومة الدفع بالطراز، بطرح بمحرك أصغر رباعي الأسطوانات، بنظام دفع أمامي، وكان ينتج المحرك قوة 200 حصان ويأتي بسعة 3.0 لتر.
ميز هذا الجيل أيضا، توفير تويوتا لفئة من فئات سوبرا عام 1987 بمحرك توربيني للمرة الأولى، ينتج قوة تصل لـ 230 حصانا.

الجيل الرابع
واحد من أشهر أجيال طراز سوبرا، هو الجيل الرابع الذي طرح عام 1993، بتصميم رياضي رائع، وأعلن عنه بمسمى تسويقي Mark 4 Supra.
منحت تويوتا هذا الجيل تصميم جديد كليا، على غير سابقيه من الأجيال، مع توافره بخيار لمحرك تقليدي ينتج 220 حصان، وآخر توربيني ينتج قوة 320 حصانا.
على الرغم مما اثاره هذا الجيل من تفاؤل بشأن مستقبل طراز سوبرا بالأسواق، بحلول عام 1997، تراجعت مبيعات فئته العاملة بمحرك توربيني في مواجهة منافسي ومنهم بي إم دبليو M3.نجم سينمائي
على عكس ما شهدته مبيعاته من تراجع، ظل هذا الجيل من موديلات سوبرا في ذاكرة كل عاشق للسيارات في العالم بعد ظهوره المتميز في أحداث الجزء الأول من سلسلة أفلام Fast, Furious، وكان لهذ الظهور الفضل في عودة شعبية الطراز بقوة.فجوة زمنية ومحاولات للعودة
ما بين أواخر سبعينيات القرن الماضي وحتى أواخر العقد الأول من الألفية الجديدة، قضت تويوتا الكثير من المحاولات لإعادة بعث طراز سوبرا من جديد.
وشملت هذه المحاولات تقديم تويوتا لموديلات اختبارية، اكتفت بطرحها للعرض فقط، ومنها موديل FT-HS الذي ظهر في معرض ديترويت الدولي عام 2007.
وأيضا طراز FT-1 الاختباري، الذي طرح للعرض ضمن معرض ديترويت، ومن خلال الطرازين حاولت تويوتا تقديم صورة لمستقبل موديل سوبرا.بوادر العودة في 2017
في الفترة بين عام 1997 وحتى 2017، ظلت عودة طراز سوبرا تراود تويوتا، حتى لوحظ طراز مموه من الخارج يتم اختباره بتصميم ذو ملامح مشابهة لموديلات سوبرا.
حتى كشفت تويوتا رسميا عن نسخة مخصصة للسباقات من طراز سوبرا باسم “جازو ريسينج”، في عام 2018، لتؤكد تويوتا بعد ذلك على العودة القريبة لطراز سوبرا للشوارع.أهلا من جديد
في عام 2019 شهد عالم السيارات رسميا عودة طراز سوبرا، بطرح أحدث اجياله للعرض ضمن فعاليات معرض ديترويت الدولي للسيارات.
هذا الجيل الجديد كليا قدمته تويوتا بمحرك هو نفسه محرك طراز بي إم دبليو Z4، وسعته 3.0 لتر، وينتج قوة 335 حصانا.2021
ولم تتوقف تويوتا عند ذلك، حيث أعلنت عن نسخة جديدة من سوبرا مخصصة لعام 2021 بمحرك أقوى، ينتج حتى 382 حصانا، بسعة 3.0 لتر.

Exit mobile version