Site icon العربي الموحد الإخبارية

أقدم سباق سيارات رياضية في العالم.. قصة “لو مان 24 ساعة” (صور)

عرف سباق “لو مان 24 ساعة” كأقدم سباق سيارات رياضيه نشاطا في العالم، حيث شهد العديد من الأحداث المثيرة في تاريخ السيارات.

ينظم السباق على أساس كونه من سباقات القدرة على التحمل, ويعقد سنويا منذ عام 1923 بالقرب من مدينة “لو مان” بفرنسا.والسباق يعد أحد سباقات السيارات الأكثر شهرة في العالم، ويعتبر أحد أجزاء التاج الثلاثي للسيارات الرياضيه.
التأسيستأسس سباق “لو مان 24 ساعة” على يد أعضاء نادي السيارات الرياضيه في الغرب وينعقد سنويا على حلبة “دي لا سارث”، التي تحتوي على خليط من شوارع المدينة العامه التي يتم غلقها للسباق مع حلبه مخصصه للسباق.

وتتمحور مهمة السيارات الممثلة للفرق المشاركة في السباق المحافظة على الموازنة بين السرعه و قدرة السيارة لـ24 ساعه متواصلة بدون تكبد أي أضرار ميكانيكيه في السيارة، وهو من الاختبارات القاسية لقدرة تحمل السائقين أيضا.

أول دورة
انطلقت أولى دورات سباقات لومان 24 ساعة في عام 1923، وتشارك به سيارات ومتسابقين قادرين على التسارع لسرعة تصل إلى 200 ميل في الساعة طوال ساعات السباق المتواصلة، وعلى مضمار حلبته التي تمتد إلى 8.5 ميل، وهي حلبة de la Sarthe بمدينة لو مان الفرنسية.
وكان الهدف من انطلاق هذا السباق العريق، هو استعراض شركات صناعة السيارات الرياضية البارزة لقدرات سياراتها في حدث عالمي يشاهده العالم أجمع.
الموعدعادة ما يقام سباق لومان 24 ساعة في منتصف شهر يونيو/حزيران من كل عام، والسباق يعتبر من أهم بطولات منظومة بطولات الاتحاد الدولي للسيارات لسباقات التحمل.
وعلى مدار عقود، استثمرت كبرى ماركات السيارات بما في ذلك أودي وبورش و مرسيدس وفورد وتويوتا وفيراري واستون مارتن وجاجوار وشيفروليه ملايين الدولارات على فرقهم لتحقيق الفوز بهذا السباق.

درجات السباق
سباق لو مان 24 يضم مجموعة من درجات التسابق، الأرقى من بينها هي الدرجة الاولى LMP1 والدرجة الثانية LMP2.والواقع الحالية في هاتين الطبقتين، تشمل مشاركة السيارات الخارقة عالية الأداء العاملة بمحركات جازولين كهربائية هجينة في المنافسات.
والفارق بين الدرجة الأولى LMP1 والدرجة الثانية LMP2 من سباقات لو مان، هو نوعية السيارات نفسها، حيث إن السيارات المشاركة في الدرجة الاولى من السباق أقوى وأكثر سرعة وأكثر تفوقا في الأداء.

التتويجات
في تاريخ سباقات لو مان 24 ساعة، هناك العديد من الفرق والمتسابقين الذين هيمنوا على إنجازات السباق، فنجد أن أكثر متسابق حقق انتصارات في تاريخ سباقات لومان 24 ساعة هو الدنماركي “توم كريستينسين” الذي سبق له تحقيق 9 انتصارات في هذا السباق كان أولها عام 1997 وآخرها عام 2013.وأكثر الفرق تحقيقا للانتصارات في تاريخ لومان 24 ساعة، هو فريق Joest Racing الألماني بإجمالي 13 انتصارا.وماركات السيارات الأكثر تحقيقا لانتصار في سباقات لومان 24 ساعة من خلال سياراتها هي ماركة بورش الألمانية.
منافسة جسدتها هوليوودالدورة الأكثر اثارة للجدل من دورات سباقات لو مان 24 ساعة، هي دورة عام 1966 التي صنع عنها الفيلم الدرامي (Ford v Ferrari) الذي طرح عام 2019.هذه الدورة التي حملت رقم 34 في تاريخ السباق، ميزها أنها أول انتصار شامل في سلسلة سباقات لو مان 24 ساعة لماركة فورد وأول انتصار شامل لماركة سيارات أمريكية بعد هيمنة طويلة لماركة فيراري، وحققت فورد هذا الانتصار التاريخي من خلال طراز فورد الرياضي الخارق Ford GT40.

Exit mobile version