Site icon العربي الموحد الإخبارية

رحلة “كارل بنز” مخترع السيارة.. حلم مرسيدس بدأ بـ3 عجلات

شهد العالم فجر صناعة السيارات على يد عالم المحركات الألماني الشهير كارل بنز، حين أعلن عن صناعته لأول سيارة في التاريخ عام 1885.

كارل فريدريش بنز مصمم المحركات، ومهندس سيارات، قدم للعالم سيارة بنز باتنت موتورفاجن، التي تعتبر أول سيارة عملية في العالم والتي حصل على براءة اختراع السيارة في عام 1886.نشأة كارل فريدريش بنزشهد جنوب ألمانيا مولد كارل بنز في عام ١٨٤٤، وهو من مواليد مدينة كارلسروهه، ويعود ارتباطه بوسائل النقل لسن مبكرة، حيث كان يعمل والده سائق للقطارات.
 وزاد من انجذابه لعالم المركبات، تعلق بنز بالتكنولوجيا، ورغبة منه في ترجمة هذا الشغف لأعمال على أرض الواقع، تقدم بنز إلى المدرسة التقنية بعد الانتهاء من دراسته للثانوية، وحصل على دبلوم الهندسة في عام ١٨٦٤.

انطلاق المسيرة.. كارل بنز يتحركبعد تخرج بنز في المدرسة التقنية سعى على مدار 7 سنوات لتحقيق حلمه بأن يصبح صاحب مصنع، حتى نجح في تحقيق ذلك في عام ١٨٧١ حين قرر كارل بنز افتتاح محل صغير لتصليح الآلات والمعدات بمشاركة صديق له، ولكن بعد عام واحد فقط صديق بنز تركه وحيدا وانسحب من المشروع.
 رغم ذلك، استمر كارل بنز في العمل بمفرده لمدة ٥ سنوات تمكن خلالها من تطوير محرك يعمل بصمامين، ولكن واجهته العديد من المشاكل لتشغيل محركه، ولم يحبط ذلك عزيمة بنز، حيث استمر في المحاولة والعمل الشاق لساعات طويلة بشكل يومي حتى نجح في عام ١٨٧٩ في تشغيل محركه.
تأسيس أول شركة
بعد نجاحه في تشغيل أول محرك من صنعه، اتخذ كارل بنز قرارا في عام ١٨٨٢ أن يؤسس شركة لإنتاج المحركات العاملة بالوقود. وأثبت بنز أنه كان صاحب رؤية وعاشق للمغامرة حين قرر أن يؤسس شركة أخرى في عام ١٨٨٣ بمشاركة ٢ من أصدقائه في مدينة مانهايم، وكان يطمح من خلال هذه الشركة أن يطور المحركات ذات الصمامين ليتم استخدامها في السيارات.
هذه الفكرة قوبلت بالرفض والتردد من قبل شريكيه واعتبراها مغامرة غير محسوبة.

ولكن هذا الرفض لم يزد كارل بنز إلا إصرارا، فغامر بمفرده وعمل بجد إلى أن نجح في تصميم محرك للسيارات، ونجح في بناء هيكل لسيارة مكون من ثلاث عجلات وصندوق صغير.
كما تمكن من جعل المحرك قادرًا على دفع العجلات الخلفية معتمدًا في ذلك على السلاسل المعدنية والأحزمة المطاطية.
صدمة غير متوقعة
بعد هذا النجاح، قرر بنز أن يعرض أول سيارة قام بإنتاجها على الجمهور، وكانت المفاجأة أنه أثناء العرض اصطدمت سيارته بالحائط وتحطمت بالكامل.

وما كان من الحاضرين للعرض إلا أن انهالوا على بنز بالاستهزاء والسخرية، و اعترف حينها كارل بنز بأنه يحق للناس أن يسخرون من عربته الصغيرة الغير آمنه في الوقت الذي كان الاعتماد الأول به في التنقل على عربات الخيول.
لذا لم يترك بنز هذه الخطوة من احباطه، وجدد من رغبته في صناعة سيارة متينة يمكن للناس الاعتماد عليها في التنقل والسفر، وبالفعل نجح في ذلك وتمكن بعد ٤ سنوات، تحديدا في عام ١٨٩٩من عرض سياراته التي نالت الكثير من السخرية من احتلال المرتبة الأولى على مستوى العالم في صناعة السيارات.عربة فيكتوريا
في مرحلة ما بعد ابتكار أول سيارة، واجه بنز أزمات مالية، تمثلت في تراجع البنك الممول له عن تمويل مشروعاته بعدما رفض طلب البنك لتحويل شركته إلى شركة مساهمة.
وكان رد فعله أن فكر كارل أن يؤسس شركة جديدة اطلق عليها اسم “بنز وشركائه” وبعد سبع سنوات فقط أصبحت الشركة الأولى عالميًا في صناعة السيارات.
 بعد ذلك عمل كارل بنز على تطوير عربة “فكتوريا” التي تسير على ٣ عجلات والتي وصلت سرعتها إلى ٤٠ كم في الساعة.
 واستطاع بنز أن يبيع ١٢٠٠ وحدة من طراز “فلو Velo” الذي تمت صناعته على نفس الأسس التي قدم بها بنز موديل “فكتوريا”.
وكان طراز “فلو” الخطوة الأولى لانشاء كارل بنز لشركة جديدة لصناعة السيارات اسماها “بنز وأولاده في مدينة لادنبورك.
دايملر بنز
وفي عام ١٨٩٥ أنتجت شركة بنز أول حافلة في التاريخ وسيرت للعمل في مدن زيكن، نتفن، ودويتس الألمانية. وكانت الشركة تتطور بشكل كبير وفي وقت قصير.
على جانب أخر كانت شركة دايملر تتطور هى الأخرى، فأخترعت الريدير الذي أحدث نقلة في عالم السيارات. وأصحبت هناك ثورة في عالم صناعة السيارات تقودها عدة شركات ألمانية وأمريكية، ولكن جائت الحرب العالمية الأولى لتوجه ضربة قاصمة للشركات الألمانية.وفي ذات الوقت أنتج الأمريكي الذي كان بعيد عن ويلات الحرب هنري فورد أول سيارة له وكانت تٌعرف بطراز T وبسبب تصميمها الفريد وسعرها المميز استطاع أن يغزو بها الأسواق.
زاد ذلك من الضغط على الشركات الألمانية، ودفع بنز للاجتمع مع المسؤولين في شركة دايملر حيث وتم الاتفاق في عام ١٩٢٦ على دمج الشركتين لتصبح شركة واحدة تحت اسم “ديملر- بنز”، وقد أحدث هذا الدمج ثروة كبيرة في عالم السيارات.
وتحولت الشركة لمرسيدس – بنز بناء على وصية أوصى بها دايملر قبل وفاته أن يتم اطلاق اسم ابنته “مرسيدس” على سيارات شركته بدلا من اسمه.
 وبعد وفاته بعدة أشهر وبالتحديد في عام ١٩٠١ تم تغير اسم السيارة دايملر إلى مرسيدس، وعملت بهذا الاسم لعدة سنوات إلى أن تم الدمج مع شركة بنز واصبح اسم السيارة “مرسيدس بنز” وهو الاسم الشهير الذي يعرفه الجميع الآن.
وفاة كارل فريدريش بنزبعد رحلة نجاح نتج عنها تغيير التاريخ للأبد، توفى كارل بنز في الرابع من أبريل لعام ١٩٢٩ عن عمر ناهز الـ ٨٤ عاما .

Exit mobile version