Site icon العربي الموحد الإخبارية

عودة الطيران الليبي الداخلي بعد إيقاف 20 يوما.. جرعة أمل

أعلنت سلطات الطيران الليبية إعادة فتح المجال الجوي الداخلي والرحلات الداخلية بعد انقطاع ما يقرب من 20 يوما.

القرار يشكل جرعة أمل لإنهاء حكم الحكومة السابقة.وأعلنت إدارة مطار معيتيقة الدولي استئناف الرحلات الداخلية من مطار معيتيقة الدولي إلي مطارات بنينا الدولي وطبرق والأبرق.جاء ذلك في بيان مقتضب نشرته صفحة إدارة المطار على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» دون أن تذكر مزيد التفاصيل.

وكشف مدير المكتب الإعلامي لمطار معيتيقة فوزي بن شعبان، عن فتح المجال الجوي أمام الرحلات الداخلية وعود تسيير الرحلات إلى مطارات بنينا والأبرق وطبرق.

وتوقع بن شعبان أن يبدأ الاستئناف الفعلي للرحلات من طرف الشركات المشغلة غدا الأربعاء، بعد أن توقفت الرحلات في الثالث من مارس/آذار الجاري بتعليمات من رئيس الحكومة السابقة، التي أدعت في حينه رصد حركة طائرات مسيّرة قرب مطار معيتيقة بطرابلس.
وكان رئيس الحكومة السابقة عبدالحميد الدبيبة، قد أصدر قرار بإيقاف الرحلات الجوية الداخلية في ليبيا، بين مدينتي طرابلس وبنغازي، احتجاجًا على قرار البرلمان منح الثقة للحكومة الليبية الجديدة برئاسة فتحي باشاغا.
 وصدر القرار دون أن يصدر أي تعليق رسمي، خاصة من مصلحة الطيران المدني أو مصلحة المطارات، إزاء أسباب هذا التوقف وموعد استئناف الرحلات.
وخلال الأيام الماضية ناشد مواطنون وجهات عدة بضرورة إعادة فتح الأجواء أمام الرحلات الداخلية، لعدم تضرر مصالح المواطنين، وهو الأمر الذي أكدت عليه المستشارة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة لشؤون ليبيا، ستيفاني وليامز.
ودعت المستشارة الأممية الجمعة إلى استئناف الرحلات الجوية المدنية بين طرابلس وبنغازي، مشددة على أن حرية التنقل في جميع أنحاء ليبيا “حق أساسي من حقوق الإنسان يتعين احترامه”.

كما أكد مبعوث الولايات المتحدة إلى ليبيا وسفيرها ريتشارد نورلاند «ضرورة إعادة فتح المجال الجوي الليبي على الفور أمام الرحلات الداخلية»، وذلك خلال اجتماع جمعة مع رئيس الحكومة السابقة عبد الحميد الدبيبة.وتشكل عودة الرحلات الداخلية جرعة أمل لتسليم الحكومة السابقة مهامها إلى الحكومة الليبية برئاسة باشاغا بسلمية وذلك بعد استلامها مقرات الشرق الأسبوع الماضي.

Exit mobile version