Site icon العربي الموحد الإخبارية

الحريرة المغربية.. “مايسترو” مائدة الإفطار في شهر رمضان

لا تخلو مائدة الإفطار خلال شهر رمضان منها، لا تتنازل الأسر عنها، إذ تعد شربة الحريرة “مايسترو” المائدة خلال الشهر الفضيل وطبقها الرئيسي.
والحريرة المغربية تختلف عن الحريرة في بلدان عربية أخرى، فهي عبارة عن شوربة بمكونات متنوعة ومغذية؛ إذ تحتوي على الحمص والعدس والكرفس واللحم والطماطم وغيرها مع إضافة التوابل التي تعطي مذاقاً مميزاً للشوربة وأما تحضيرها فهو سهل جداً.شوربة غنيةالحريرة، أو حساء هي شربة يستعملها المغاربة خلال شهر رمضان الكريم بشكل كبير ويومي تقريبا، كما أنه يتم شربها خلال باقي العام وبالأخص خلال فصل الشتاء.
يقول الدكتور لطفي الزغاري، باحث مختص في علوم الرياضة والتغذية، إن الحريرة، ليس فيها خضر وغالبا يستعمل فيها الطحين لتحصل على التماسك المطلوب باستعمال الطحين الأبيض الممتاز، وهو ما يجعلها تتمتع بالمذاق اللذيذ.
وأضاف لطفي لـ”العين الإخبارية”، أنها ليست اختيار جيدا للمرضى بداء السكري، حيث يجب عليهم الانتباه للأطعمة التي يتناولونها باستمرار، نظرا لاستعمال الطماطم المعلبة التي تحتوي على كمية كبيرة من السكريات المخفية التي لا تظهر عند تذوق هذه الطماطم.

وأشار إلى أنها غذاء يشبع وغني بالسعرات الحرارة والطاقة، كما يساعد خلال فترة الصيام في استرداد الطاقة التي تذهب جراء الصيام، ويجب الحرص على ما يتناول معها خلال فترة الفطور وقطع الصيام.
حل صحي
يؤكد الباحث المختص في علوم الرياضة والتغذية، أنه كحل من الحلول لتناولها بطريقة صحية، فينصح بدمجها بـ”القرع الأحمر ” عوض عن “الطحين الأبيض الممتاز”.
وأضاف أنه يتم طحنها ووضعها في إناء الطهي ويتم جمعها بهذا القرع الذي يساعد في مدة الجسم المزيد من الطاقة من خلال احتوائها على الفيتامينات والأملاح المعدنية ومضادات الأكسدة، التي يحتاجها الجسم خلال فترة الصيام.المقادير المستعملة
ملعقتين طعام زيت ذرة
 ملعقة طعام سمنة

 ملعقة طعام زبدة
 ربع كيلو لحمة (شقف)
 2 لتر من الماء  4 ملاعق طعام طحين أبيض
 كأس شعيرية

 كأس عدس منقوع بالماء
 كأس ونصف حمص منقوع ليلة كاملة
 كأس كرفس مفروم ناعم
 كأس بقدونس مفروم ناعم
 كأس كزبرة مفرومة ناعمة
 1 بصلة مقطعة مفرومة خشنة
 4 حبات طماطم مطحونة بالخلاط
 ملعقتين معجون طماطم
 ملح حسب الذوق
 ¾ ملعقة صغيرة فلفل أسود
 1 ملعقة صغيرة زنجبيل
 ½ ملعقة صغيرة قرفة مطحونة
 1 ملعقة صغيرة كركم
طريقة تحضير الحريرة المغربيةيتم تسخين الزيت في قدر على درجة حرارة متوسطة، ثم نضيف اللحم والبصل، ونحرك حتى يأخذ اللحم لوناً بنياً.نضيف الحمّص، والعدس، والطماطم، وأوراق الكرفس، والفلفل الأسود، والملح، والكركم، والزنجبيل، ونطهي لبضعة دقائق.
ثم نضيف 2 لتر من الماء، ونغطي القدر، ونطهي لمدة ساعتين تقريباً على درجة حرارة متوسطة.
نضيف معجون الطماطم ونحرك جيداً.
ويتم الخلط في وعاء الدقيق مع ربع ليتر ماء، ونخفق حتى يصبح المزيج ناعماً، ثم نضيفه إلى الشوربة ونحرك حتى يتماسك المزيج.
نضيف الشعيرية ونحرك جيداً. نطهي لمدة 10 دقائق تقريباً على درجة حرارة متوسطة، ثم نضيف الكزبرة والبقدونس والسمنة ونحرك جيداً، ثم تصبح الشوربة جاهزة للتقديم.

Exit mobile version