Site icon العربي الموحد الإخبارية

دبلوماسى بريطانى: أرسلنا لأوكرانيا أكثر من 4200 صاروخ مضاد للدبابات

قالت صحيفة نيويورك تايمز نقلا عن دبلوماسى بريطانى إن المملكة المتحدة أرسلت لأوكرانيا أكثر من 4200 صاروخ قصير المدى مضاد للدبابات.

ومن ناحية أخرى أكد وزير الدفاع الأمريكي لسى إن إن أن القوات الروسية بأوكرانيا تواجه صعوبات لوجيستية وتعجز عن دعم التحرك البري جويا.

يأتى ذلك فى الوقت الذى أعلنت فيه روسيا عن إحراز تقدم ملموس فى محادثاتها مع أوكرانيا فى نقطة تتعلق بضمان وضع أوكرانيا الحيادى وتخليها عن فكرة الانضمام إلى حلف الناتو، حيث قال فلاديمير ميدينسكي كبير المفاوضين الروس، إن بلاده اقتربت من التوافق مع أوكرانيا على وضعها المحايد وعدم دخول الناتو، وفقا لقناة العربية.

 

وأضاف كبير المفاوضين الروس، أن المحادثات مع كييف فى منتصف الطريق فيما يتعلق بمسألة نزع السلاح من أوكرانيا، موضحا أن هناك تفاصيل يجرى التشاور بشأنها تتعلق بالضمانات الأمنية لأوكرانيا.

 

وقال كبير المفاوضين الروس، فلاديمير ميدينسكي: “في الواقع، يشكل موضوع وضع أوكرانيا الحيادى وعدم انضمامها إلى الناتو إحدى النقاط الرئيسية في المحادثات، وهذه هي النقطة التي تمكن الطرفان من تقريب مواقفهما بشأنها إلى أقصى مدى”، مشيرا إلى أن الأمر في هذا الصدد يتعلق حاليا ببعض التفاصيل المرتبطة خصوصا بماهية الضمانات الأمنية الإضافية التي سيتم تقديمها إلى أوكرانيا في حال تخليها عن فكرة الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي.

وأوضح كبير المفاوضين الروس، أن التقدم الذى تم إحرازه في المحادثات بخصوص مسألة نزع السلاح في أوكرانيا يوضح أن الطرفين في نصف طريقهما تقريبا في هذا الشأن، موضحا أنه ليس مخولا بكشف أى تفاصيل محددة للعملية التفاوضية وبراهين الوفدين، وبشأن استئصال اما اسماه “لنازية” في أوكرانيا، أشار فلاديمير ميدينسكي إلى أن الوضع في المحادثات بأنه غريب، وكييف تنفي وجود أي تشكيلات نازية في أراضيها.

 

ولفت كبير المفاوضين الروس إلى أن المفاوضين الأوكرانيين يتجاهلون الحقائق التي تهم العالم بأسره، منها أنشطة وتدريب تشكيلات مسلحة نازية في أراضي هذا البلد وإطلاق أسماء مجرمين نازيين على شوارع مدن كبيرة فيه، متابعا: أعتقد أننا سنعود غير مرة إلى هذه المسألة التي تحظى بأهمية قصوى لكل من يعتبر نتائج الحرب العالمية الثانية أرضية للنظام العالمي الحالي، ولا يجوز الحديث عن إمكانية عقد لقاء بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأوكراني فلاديمير زيلينسكي ما لم يتم صياغة وتنسيق نص اتفاق بين موسكو وكييف.

 

من جانبها، حذرت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا من أن قرار بلغاريا ودول البلطيق بشأن ترحيل عدد من الدبلوماسيين الروس من أراضيها لن يبقى دون رد مناسب، بحسب روسيا اليوم، وقالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية: “سيكون هناك رد مناسب على كل حالة غير مبررة لترحيل دبلوماسيين روس”.

 

فيما أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن تدمير 184 طائرة مسيرة أوكرانية و1412 دبابة ومدرعة منذ بدء العملية العسكرية، وأضافت وزارة الدفاع الروسية: قواتنا تتقدم لمسافة 6 كيلومترات في العمق الأوكراني خلال يوم واحد.

 

وتابعت وزارة الدفاع الروسية: قوات أوكرانية تجلي الموظفين والمرضى من مستشفى في دنيبروبيتروفسك بعد تلغيمه.

 

في المقابل أكد المدعي العام الأوكراني، مقتل نحو 109 أطفال في أوكرانيا منذ بدء العملية العسكرية الروسية، وأوضح المدعي العام الأوكرانى أن إجمالي الإصابات في الأطفال بلغت 130 جريحا، مشيرا إلى أن القصف تسبب في إلحاق أضرار بأكثر من 439 مؤسسة تعليمية منها 63 دمرت بالكامل.

Exit mobile version