Site icon العربي الموحد الإخبارية

روسيا وأوكرانيا .. الإنفاق على التسليح يكشف مقارنة صادمة.. اعرف التفاصيل

تندفع القوات الروسية بالسلاح بسرعة نحو العاصمة الأوكرانية كييف، ويحذر المسؤولون الأمريكيون من احتمال سقوط المدينة في غضون أيام.

القدرات العسكرية لهاتين الدولتين غير متوازنة لدرجة أن الرئيس الأوكراني المتحدى، فولوديمير زيلينسكي ناشد حلفاءه الغربيين بين عشية وضحاها أن يفعلوا أكثر من مجرد فرض عقوبات لإخراج القوات الروسية من الأراضي الأوكرانية.

الإنفاق الدفاعي

مجرد إلقاء نظرة على مقدار الأموال التي تنفقها الدولتان على الدفاع تعطي مؤشراً على الفجوة بين الاثنين، أنفقت أوكرانيا 4.7 مليار دولار في عام 2021 ، أى ما يزيد قليلاً عن عُشر إنفاق روسيا المسلحة نوويًا البالغ ‏‏45.8 مليار دولار ‏ ، وفقًا لتقرير “التوازن العسكري” الصادر عن المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية (IISS).

القوى البشرية

حيث يوجد لروسيا 900 ألف فرد نشط في قواتها المسلحة، و 2 مليون في الاحتياط، أوكرانيا لديها 196 ألف نشط و900 ألف جندي احتياطي.

 

في القوات البرية وحدها ، تتمتع روسيا بميزة مضاعفة ، مع 280 ألف جندي مقابل 125 ألفا و600  لأوكرانيا، ويبلغ قوتها الجوية قرابة خمسة أضعاف قوتها، حيث تصل قوتها إلى 165.000 مقابل 35.000 في أوكرانيا.

ولكن فيما يتعلق بعدد القوات الموجودة في هذه العملية بالذات، قال تقرير المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية، إن روسيا لديها ما يقدر بنحو 200 ألف فرد في وحول أوكرانيا.

الأسلحة والمركبات

هناك الكثير للمقارنة في هذا البند – الطائرات الهجومية والمركبات المدرعة وصواريخ أرض جو – ولكن بشكل عام ، تمتلك روسيا ببساطة المزيد من كل شيء.

تمتلك روسيا أكثر من 15 ألف و857 مركبة قتالية مصفحة، على سبيل المثال ، مقابل 3309 في أوكرانيا، ولديها أكثر من 10 أضعاف عدد الطائرات، وحيث تمتلك روسيا 49 غواصة ، فإن أوكرانيا ليس لديها أي غواصة ، وفقًا لـ IISS.

Exit mobile version