Site icon العربي الموحد الإخبارية

الرئيس الأوكرانى يدعو لعقد مؤتمر قمة بموجب مذكرة بودابست

 قال الرئيس الأوكرانى فلاديمير زيلينسكى إنه أصدر تعليماته لوزارة الخارجية الأوكرانية بالدعوة إلى مؤتمر قمة للموقعين على مذكرة بودابست.

ونقلت وكالة تاس الروسية عن زيلينسكى قوله خلال مؤتمر ميونخ للامن “لقد أصدرت تعليماتى إلى وزارة الخارجية لعقد مؤتمر قمة للدول الموقعة على مذكرة بودابست. إذا لم يتم عقدها أو رفضت إعطاء ضمانات أمنية لأوكرانيا ، فإن كييف ستعترف بها وكذلك البنود الموقعة فى عام 1994 على أنها لاغية وباطلة”.

يشار إلى أنه تم التوقيع على مذكرة بودابست في 5 ديسمبر 1994 من قبل زعماء أوكرانيا وروسيا وبريطانيا والولايات المتحدة، وبموجب المعاهدة وافقت أوكرانيا على إزالة ترسانتها النووية، بينما ضمنت روسيا والولايات المتحدة وبريطانيا أمن كييف.

وفي 10 فبراير 2022 ، أشار وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف بعد اجتماع مع نظيرته البريطانية ليز تروس في مؤتمر صحفي إلى أن مذكرة بودابست كانت مصحوبة بإعلان، وقعته أيضًا فرنسا وأوكرانيا، يطالب جميع الموقعين بالامتناع عن أي شيء. انتهاكات مبادئ منظمة الأمن والتعاون في أوروبا، بما في ذلك احترام حقوق الأقليات العرقية. وتجاهلت أوكرانيا هذه الوثيقة حتى يومنا هذا، وفقا لوزير الخارجية الروسي.

 

Exit mobile version