Site icon العربي الموحد الإخبارية

لمعالجة آثار الجائحة.. إكسبو 2020 دبي يستضيف أول مؤتمر لمرونة السياحة

استضاف إكسبو 2020 دبي، أمس، المؤتمر الأول لمرونة السياحة والذي يستهدف مساعدة قطاع السفر والسياحة على التعافي بعد الجائحة.

وأعلن إدموند بارتليت، وزير السياحة في جامايكا، من إكسبو 2020 في دبي يوم 17 فبراير/ شباط يوما عالميا لمرونة السياحة لأول مرة، وذلك عشيّة اليوم الوطني لبلاده، حيث ستحتفل جامايكا الجمعة، 18 فبراير/ شباط، بيومها الوطني في إكسبو 2020 دبي.وفي كلمته أمام المؤتمر الأول لمرونة السياحة، قال إدموند بارتليت: “إن قدرة صناعة السياحة على تجديد نفسها كبيرة؛ وقد تجلى ذلك من خلال التعافي بعد الاضطراب الاقتصادي في عامي 2007-2008 ثم جائحة كوفيد-19، حيث تسبب كل منهما في حدوث تراجع كبير في السفر والسياحة”.
وتابع: “كانت الأحداث الأخيرة غير مسبوقة في أهميتها. لكننا عدنا مرة أخرى؛ ونحن الآن في وضع يسمح لنا بالنمو بشكل كبير، لأن السياحة هي الصناعة الأسرع نموا في العالم على مدار الخمسين عاما الماضية، وستكون كذلك مرة أخرى”.
وأضاف: “هناك عدم تناسق في حالات التعافي، حيث نمت بعض الوجهات بقوة، فيما لا يزال البعض الآخر يكافح نحو العودة؛ لذلك، نحن بحاجة إلى طرق جديدة لضمان تعافي أكثر توازنا، وآلية لضمان عدم تخلف أحد عن الركب”.

وتابع: “سيسمح لنا اليوم العالمي لمرونة السياحة بالعمل على تحقيق هذا الهدف؛ كما نسعى إلى إدارة الاضطراب بمجرد وصوله، وكذلك كيفية التعافي بسرعة للبدء في الازدهار مرة أخرى.”
التعافي السريع
من جانبه، قال معالي نجيب بلالا، وزير السياحة الكيني: “إننا نواجه عددا من الأزمات السياسية والاقتصادية والطبية الآن. إننا نتعافى بالفعل؛ لكننا لم نتعلم الدرس الكافي للتعافي السريع، وهذا هو محور اليوم العالمي لمرونة السياحة. وكينيا تسعى إلى أخذ زمام المبادرة؛ وقد بدأنا في رؤية ما يمكننا تحقيقه”.
وفي حديثه، أكد طالب الرفاعي، المؤسس المشارك لمركز مرونة السياحة العالمية وإدارة الأزمات (GTRCMC) والأمين العام السابق لمنظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة (UNWTO)، أنه سيتم إنشاء مركز مرونة جديد في العاصمة الأردنية عمّان.
وأقر اليومَ العالمي لمرونة السياحة كلٌ من المجلس العالمي للسفر والسياحة (WTTC)، ومنظمة السياحة العالمية، ورابطة آسيا والمحيط الهادئ للسفر (PATA)، ورابطة الفنادق والسياحة في منطقة البحر الكاريبي (CHTA)، وغيرهم من الهيئات الرائدة في الصناعة.
وعُقد المؤتمر الأول لمرونة السياحة انطلاقا من الاهتمام بحاجة قطاع السفر والسياحة إلى التركيز على التأهُّب وإدارة الأزمات والمرونة المستمرة لمواجهة التهديدات الخارجية التي تؤثر على صناعة السياحة، وذلك بقاعة المؤتمرات في جناح موانئ دبي العالمية (دي بي ورلد).

Exit mobile version