Site icon العربي الموحد الإخبارية

هل إدارة المحرك على البارد تُلحق الضرر بالسيارة؟.. إجابة نموذجية

أجابت الهيئة الألمانية للفحص الفني على السؤال الذي حير جميع أصحاب السيارات وهو هل إدارة المحرك على البارد تُلحق الضرر بالسيارة؟
في البداية حذرت الهيئة الألمانية للفحص الفني من إدارة المحرك على البارد، لا سيما خلال فصل الشتاء، وذلك لتجنب حدوث أضرار به.وأوضح خبراء الهيئة أن المحرك يحتاج إلى بعض الوقت ليصل إلى درجة حرارة التشغيل المناسبة، كما أن زيت المحرك يحتاج إلى بعض الوقت ليصل إلى درجة اللزوجة المناسبة لأداء وظيفته وتغطية جميع أجزاء المحرك الداخلية، ومن ثم منع عمليات الاحتكاك الميكانيكي، التي تؤدي إلى تلف أجزاء المحرك.أضافت الهيئة أن الوقت المطلوب لتسخين المحرك يختلف بين الموديلات الحديثة والموديلات القديمة، مشيرة إلى أنه يتراوح بين 10 و15 دقيقة.

تساؤل محير
ودائما ما كان التساؤل بشأن قيادة السيارة مباشرة بعد تشغيل محرك السيارة أفضل أم تركه لبعض الوقت قبل الشروع في القيادة هو الأفضل؟ يحير الكثير من قائدي السيارات وفي الغالب كانوا لا يجدون إجابة معتبرة في هذا الصدد.

وغالبا ما ينقسم قائدو السيارات في الإجابة عن هذا السؤال، ففي حين يري البعض أهمية تسخين الموتور خاصة في فصل الشتاء، بهدف إكساب زيت الموتور اللزوجة اللازمة والتوزيع المناسب بداخل الموتور، وبالتالي ضمن دوران الأجزء الداخلية للموتور بشكل سلس لضمان عدم احتاك تلك الأجزاء مباشرة وبالتالي تآكل أجزاء منها.
في حين يرى البعض الآخر أن الموديلات الحديثة من السيارات في قيادتها لا تحتاج للانتظار بعد تشغيل الموتور ويقومون بتحريك السيارة مباشرة عقب عملية تشغيل الموتور، معتبرين أن إبقاء تشغيل الموتور دون تحريك للسيارة هو أمر يهدر الوقود والوقت معا.
الانتصار للرأي الأول
وبحسب التقرير الصادر عن تلك الهيئة الألمانية فإنها انتصرت للرأي الأول الذي يرى الانتظار لفترة معتبرة بعد تشغيل الموتور وقبيل تحريك السيارة هو أمر مهم لحماية موتور السيارة وضمان تشغيله لفترة أطول.
ولم يستثن التقرير الموديلات الحديثة من هذا الأمر، ولكن قلل فترة الحاجة لتشغيل الموتور في تلك الموديلات قبل تحريك السيارة.

Exit mobile version