Site icon العربي الموحد الإخبارية

صحيفة أمريكية تكشف أسرار سلاح استراتيجي إيراني فعال في الخليج… صور وفيديو

أكدت صحيفة “nationalinterest” الأمريكية، في مقال مفصل نشر، اليوم، على امتلاك إيران سلاح فعال جدا يثبت أنها “خصم خطير في الخليج العربي والمياه الضحلة”.

©
Sputnik . Basel Shartouhحريق على ناقلة نفط قبالة ساحل بانياس السوري واحتمالات تعرضها لهجوم من “المياه اللبنانية”وأكدت الصحيفة استمرار إيران ببذل جهود كبيرة لإنتاج هذه الغواصات محليا بالإضافة إلى تسليحها ذاتيا بهدف التحول إلى “قوة مكتفية ذاتيا”.
ونوهت الصحيفة إلى أن إيران كانت تسعى لشن حرب دفاعية بحرية (كر وفر) بالاعتماد على أسطول كبير من الزوارق البحرية الهجومية السريعة تحمل صواريخ هجومية مضادة للسفن على متنها، بهدف إغلاق مضيق هرمز، بحسب المصدر.
واعتبرت الصحيفة أن إيران تدعم استراتيجيتها هذه عن طريق 21 غواصة بحرية من فئة “الغدير” بوزن 120 طنا قادرة على التحرك بسرعة 11 عقدة بحرية (13 ميلا في الساعة).
المناورة في مياه الخليج
وبينت الصحيفة أن هذه الغواصة مناسبة جدا للمياه الضحلة في الخليج لأن التداخل من المياه الضحلة الصخرية وحركة الأمواج الصاخبة تقلل من نطاقات كشفها عن طريق السونار.
بالإضافة إلى ذلك تمتلك إيران، بحسب المصدر، 3 ثلاث غواصات تعمل بالديزل والكهرباء أكبر بكثير وبقدرة قتالية عالية اشترتها من روسيا في حقبة التسعينيات، يمكنها “التجول بشكل مريح في مياه المحيط الهندي”.

A low-res video of Iranian Fateh submarine shooting a torpedo and hitting the target during Iranian Navy exercise in the Gulf of Oman, January 2021. pic.twitter.com/4WSHkWGnXu
— Mehdi H. (@mhmiranusa) February 7, 2021

وقبل أربع سنوات، أطلقت إيران أيضًا غواصة محلية الصنع من طراز “فاتح”، وبرغم افتقارها لبعض الميزات الحديثة، مثل الصواريخ المضادة للسفن أو نظام الدفع الجوي المستقل الهادئ، لكن يجب أخذها بالحسبان.
ويبلغ طول “الفاتح” (شبه الثقيلة) ما بين 40 إلى 48 مترا، وتزيح نحو 600 طن، وتحتوي على 4 أنابيب طوربيد مقوسة مع مجموعة سونار دائرية اسفل الأنابيب.

Here are my line drawings of the Iris 920, a Fateh class SSK of the Iranian Navy. #Submarines #Iran #OSINT #periscopes pic.twitter.com/z6FDrT50Pk
— Richard W. Stirn (@EmbersOfStirn) September 17, 2019

وتعمل الغواصة على عمق 200 متر تحت سطح الماء، وتعتبر أكثر من كافية في مياه الخليج، وتبلغ سرعتها من ستة عشر إلى ستة وعشرين ميلًا في الساعة، ويمكنها العمل لمدة 5 أسابيع في البحر على مدى يصل إلى 3100 ميل، مما يمنحها القدرة على “تحمل مغامرات بعيدة تتخطى الخليج العربي”.

Exit mobile version