Site icon العربي الموحد الإخبارية

أحداث بارزة وقعت في مثل هذا اليوم.. اغتيال “التويجري” وولادة ملك الكوميديا وانطلاق عاصفة الصحراء

سجل يوم 17 يناير على مدار العقود الماضية العديد من الأحداث في كل بلدان العالم، وبرزت من وسط هذه الأحداث وقائع تنوعت ما بين أحداث سياسية، وأخرى اجتماعية، وفنية، ورياضية.
وفي السطور التالية سنعرض أبرز الأحداث التي وقعت في مثل هذا اليوم، وكذلك المشاهير الذين ولدوا أو تُوفوا في 17 يناير:
بداية عاصفة الصحراءانطلقت هذه العملية في عام 1991، وهي حرب شنتها قوات التحالف المكونة من 34 دولة بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية ضد العراق، بعد أن منح مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة تفويضًا بذلك؛ لتحرير الكويت من الغزو العراقي، واستمرت هذه العملية إلى 28 فبراير من العام ذاته.
انعقاد مؤتمر القمة العربيةكانت مصر في مثل هذا اليوم عام 1964 تحتضن ثالث قمة لجامعة الدول العربية، التي بدأت أعمالها في 13 يناير من العام ذاته، كما كانت هذه أول مرة تستضيف فيها القاهرة مثل هذا المؤتمر الذي انتهى بالتأكيد على أهمية إنهاء الخلافات العربية، ودعوة دول العالم إلى الوقوف إلى جانب الدول العربية ضد العدوان الإسرائيلي.
تشكيل أول حكومة في الكويتأصدر أمير الكويت الراحل الشيخ عبد الله السالم الصباح في مثل هذا اليوم عام 1962 مرسومًا أميريًا بتشكيل أول حكومة لبلاده برئاسته، وذلك بعد مرور 7 أشهر من استقلال الكويت وإلغاء اتفاقية الحماية البريطانية، وتكونت الحكومة حينها من 14 وزيرًا.
أول جلسة لمجلس الأمنسجل عام 1946 أول جلسة يعقدها مجلس الأمن الدولي، الذي أنشئ بعد الحرب العالمية الثانية لمعالجة إخفاقات عصبة الأمم في الحفاظ على السلام العالمي، وحفظ السلام والأمن الدوليين.
حكومة تونسية جديدةشهدت تونس في مثل هذا اليوم عام 2011 الإعلان عن تشكيل الحكومة التونسية الجديدة، برئاسة محمد الغنوشي، ومشاركة زعماء من المعارضة، وذلك بعد أيام من الإطاحة بالرئيس التونسي الأسبق زين العابدين بن علي.
اغتيال الداعية “عبد العزيز التويجري”أعلنت وسائل إعلامية في مثل هذا اليوم عام 2018 اغتيال الداعية عبدالعزيز بن صالح التويجري بإطلاق نار عليهِ من قبل مسلحين مجهولين في غينيا، فيما نجا مرافقه الداعية أحمد المنصور من الاغتيال، وأفادت التقارير التي نشرت حينها أن الاغتيال حدث عقب فراغ الداعية ومرافقه من إقامة دورة شرعية لشرح كتاب التوحيد.
إنجاز رياضي عمانيسعدت جماهير كرة القدم في سلطنة عمان بفوز منتخبهم لأول مرة بكأس بطولة الخليج لكرة القدم الـ19، والتي أقيمت في بلدهم عام 2009، وجاء هذا الانتصار عقب فوزهم على الأخضر السعودي بركلات الترجيح.
مشاهير وعلماء قدِموا للعالمبنجامين فرانكلين: ولد عام 1706، وهو سفير وسياسي ومخترع أمريكي، تمكن من اختراع مانع الصواعق لحماية المنازل الخشبية من التعرض المباشر للصواعق، كما تم وضع صورته على الورقة النقدية بقيمة 100 دولار أمريكي.محمد على كلاي: ولد عام 1942 في مدينة لويفيل بولاية كنتاكي، واعتنق الإسلام عام 1964، وحقق بطولة العالم للوزن الثقيل أكثر من مرة، وتوج بلقب “رياضي القرن”.جيم كاري: هو ممثل كندي، ولد عام 1962، ولقب بـ “ملك الكوميديا” بسبب أسلوبه الكوميدي الساخر المبالغ فيه وحركاته الجسدية الهزلية.ميشيل أوباما: ولدت عام 1964، وهي محامية أمريكية وزوجة الرئيس الأمريكي الأسبق باراك أوباما.
شخصيات رحلت عن عالمنا
رذرفورد هايز: توفي عام 1893، وهو رئيس الولايات المتحدة التاسع عشر، وحاول حينها التوفيق بين الانقسامات التي خلفتها الحرب الأهلية في بلاده.
فاتن حمامة: توفيت عام 2015، وهي مُمثلة مصرية، عرُفت بسيدة الشاشة العربية، ولها الكثير من الأعمال الفنية البارزة في السينما العربية.حمد ناصر: توفي عام 2019، وهو ممثل كويتي، ويعد من الممثلين الأوائل الذين ساهموا في نشر الحركة المسرحية في دولة الكويت.

Exit mobile version