Site icon العربي الموحد الإخبارية

سابقة عالمية.. البحرين وإسرائيل تتبادلان الاعتراف بجواز السفر الأخضر

توصلت البحرين وإسرائيل، الخميس، إلى اتفاق غير مسبوق عالميا بشأن الاعتراف المتبادل بالتطعيم وجواز السفر الأخضر.

ووفقا لوكالة أنباء البحرين “بنا”، توصلت حكومتا البحرين وإسرائيل إلى هذه الاتفاقية التي تعد الأولى من نوعها بين البلدين، وتمثل سابقة عالمية.وتم التوصل الى هذه الاتفاقية بعد مباحثات بين مملكة البحرين ودولة إسرائيل جرت خلال الأسابيع الأخيرة، برئاسة الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني وزير الخارجية البحريني، وغابي أشكنازي وزير خارجية إسرائيل.
وسبق التوصل إلى الاتفاقية الفريدة، اتصالات بين السفارة الإسرائيلية في مملكة البحرين ووزارتي الخارجية والصحة في كلا البلدين.
ووفقًا للاتفاقية، سيتم إعفاء الأشخاص الحاصلين على التطعيم في كلا البلدين ممن تلقوا تطعيماً معترفًا به في البلد الآخر من الحجر الصحي، وسيتمكنون أيضًا من دخول الأماكن التي تتطلب “جواز سفر أخضر”.
وسوف يتم في المرحلة الثانية إجراء الترتيبات للأشخاص الذين تم تطعيمهم بلقاح غير معترف به من قبل إحدى الدولتين.

وسوف يتم تنفيذ عملية التعرف رقميًا مما سيسهل بشكل كبير الدخول إلى كلا البلدين.
وسوف تسهم هذه الاتفاقية في تعزيز العلاقات السياحية والتجارية والاقتصادية بين البلدين.
جدير الذكر أن البحرين كانت من أوائل الدول عالميا التي أصدرت جواز سفر فريد من نوعه لمساعدة الحاصلين على لقاح كورونا في تخطي القيود المرتبطة بوباء كورونا.
ويعتبر جواز السفر بمثابة شهادة تلقيح للمسافرين يمكن إبرازها للجهات التي تطلب إثباتا بتلقي التطعيم ضد كوفيد-19 للسماح بدخول بعض البلدان.وللحصول على الجواز يشترط تلقي جرعتين من لقاح كورونا بينهما 21 يومًا. ثم الانتظار لمدة أسبوعين بعد الجرعة الثانية حتى تبدأ الأجسام المضادة في النمو.

ويتضمن الجواز (الشهادة الرقمية) اسم متلقي اللقاح وتاريخ ميلاده وجنسيته ونوع اللقاح الذي حصل عليه.
ويمكن للسلطات التحقق من صحة “الجواز” عن طريق مسح رمز الاستجابة السريعة المرتبط بسجل اللقاحات الوطني.

Exit mobile version