Site icon العربي الموحد الإخبارية

أمانة الرياض توضح 8 اشتراطات صحية خاصة بلائحة الخضار والفواكه يتحقق منها المراقبون

التاريخ: 2021/12/21 at 11:41 مساءً

34 مشاهدة

أوضحت أمانة منطقة الرياض 8 اشتراطات صحية نصّت عليها لائحة الاشتراطات الصحية لمحالّ الخضار والفواكه، يتفقدها مراقبوها الصحيون خلال جولاتهم الميدانية.
ويُشترط أن تتضمن المنتجات المستوردة بيانات تعريفية باللغة العربية، وهي ذكر كل من النوع، والجودة، واسم المستورِد، والعلامة التجارية، والعنوان، والهاتف، وبلد المنشأ، وتاريخ التعبئة، والوزن الكلي والقائم، وإرشادات الحفظ والنقل والتخزين.
وتضمنت اللائحة ضرورة محافظة الخضراوات والفواكه على اللون والقوام والنكهة المميزة لكل نوع، وخلوها من الأوساخ والأتربة وآثار العفن أو التلف، والتزام محال التقطيع والتجزئة بتهيئتها وتطهيرها باستخدام مواد مصرح بها حسب المواصفات القياسية، وتقطيعها وفق الكميات المطلوبة في اليوم.
وشددت الأمانة على أهمية أن يُراعى في تصنيع مواد التعبئة والتغليف أن تكون جديدة، وغير ضارة بالصحة، مبينة أنه يُمنع عرض وبيع الخضار والفواكه التي تظهر عليها علامات التلف والفساد، مع ضمان عدم تعرضها للحشرات والقوارض والملوثات البيئية المختلفة.
كما تضمنت عرض المنتجات في درجة الحرارة المناسبة لكل صنف، ومراعاة عدم تخزين التي تحتاج إلى تبريد بكميات تزيد على الطاقة التخزينية للثلاجات، مع ضرورة إبعاد الثلاجة عن أي مصدر حراري وعدم فصل التيار الكهربائي عنها لأي سبب من الأسباب.
واختتمت الأمانة استعراضها للائحة بالإشارة إلى أهمية ترتيب الخضار والفواكه داخل الثلاجات بطريقة تجنبها التلوث وتمنع إتلاف بعضها بعضًا، مع الحرص على جعلها بعيدة عن مصادر التلوث.

Exit mobile version