Site icon العربي الموحد الإخبارية

مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يُنظم “مؤتمر اللغة العربية في المنظمات الدولية” تحت رعاية خادم الحرمين

تستضيف مدينة الرياض، في النصف الأول من عام 2022م، مؤتمر “اللغة العربية في المنظمات الدولية” الذي ينظمه مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية، تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز.
 وأوضح وزير الثقافة الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان، أن الرعاية الكريمة للمؤتمر تؤكد الدور الجوهري لمجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية، ولمكانة المملكة البارزة في المنظمات الدولية، وتعزيزاً للحضور النوعي للمملكة في خدمة اللغة العربية وقيادتها دولياً، ودعم آليات العمل فيها، والاستجابة لحاجاتها وتطلعاتها، وتتويجاً لمنجزاتها النوعية.
 وبين الأمين العام لمجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية الدكتور عبدالله الوشمي، أن تنظيم المجمع للمؤتمر خطوة تنسيقية تكاملية لجمع المنظمات الدولية في إطار واحد، لمناقشة الحضور الدولي للغة العربية في المنظمات، وواقعه وتطلعاته، والإشادة بالجهود والإنجازات التي تمت في هذا السياق، والبناء عليهاز
 وأضاف أنه يهدف لاستعراض حاجات المنظمات الحالية فيما يخص اللغة العربية، مما يتواكب مع مرجعية المملكة العالمية في خدمة اللغة العربية، ويتفق مع أهداف المجمع ورؤاه، والتعريف به في الأوساط الإقليمية والدولية وتمتين الصلة الثقافية والعلمية واللغوية بين المنظمات العالمية والمؤسسات السعودية.
وأشار الوشمي إلى أن المؤتمر يهدف للاستفادة من التجارب المختلفة لدعم اللغة العربية، واستكشاف واقعها وأبرز العوائق والحاجات إلى تمكينها ودعم حضورها في تلك المنظمات، بالإضافة إلى التنسيق والتكامل بين الجهود في خدمة اللغة العربية وتقديم مبادرات ومشروعات لخدمتها في المنظمات الدولية.
ويتزامن الإعلان عن الرعاية الملكية الكريمة للمؤتمر مع اليوم العالمي للغة العربية الذي حددته الجمعية العامة للأمم المتحدة في 18 ديسمبر في كل عام، كما يتوائم مع اهتمام المملكة بتطوير قطاع الثقافة والفنون ضمن رؤية السعودية 2030، كون المملكة عضواً مؤسساً وداعماً لمنظمة “يونسكو”، وفوز المملكة بمقعد في المجلس التنفيذي للمنظمة في انتخابات نوفمبر 2019.
 يذكر أن مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يتضمن مشروعات رئيسة ضمن برنامج تنمية القدرات البشرية – أحد برامج رؤية المملكة 2030- لتعزيز دور اللغة العربية إقليمياً وعالمياً، ونشرها وحمايتها.
ويتولى المجمع مهامّاً متعددة تشمل المحافظة على سلامة اللغة العربية ودعمها نطقاً وكتابة والنظر في فصاحتها وأصولها وأساليبها وأقيستها ومفرداتها وقواعدها وتيسير تعلمها داخل المملكة وخارجها لتواكب المتغيرات في جميع المجالات.
كما يسعى إلى أن يكون مرجعية عالمية في مجالات اللغة العربية وتطبيقاتها عبر نشر الأبحاث والكتب المتخصصة باللغة العربية، واختبارات اللغة العربية ومعاييرها، والذكاء الاصطناعي في اللغة العربية، والمؤتمرات والمعارض، والمدونات والمعاجم، ومراكز تعلم اللغة العربية، والحملات الإعلامية المعززة لقيمة اللغة العربية ودعم إثراء المحتوى العربي.

Exit mobile version