Site icon العربي الموحد الإخبارية

المملكة وعمان تاريخ ممتد وعلاقات مزدهرة

التاريخ: 2021/12/06 at 10:23 مساءً

23 مشاهدة

تسطر زيارة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان إلى سلطنة عمان، تاريخاً جديداً في العلاقات بين البلدين والتي امتدت لأكثر من نصف قرن، وتعزيزا لأواصر المحبة والمودة التي تجمع الشعبين الشقيقين.
وتسهم الزيارة في تعزيز العلاقات ونقلها إلى آفاق أرحب من العمل المشترك والاستثمار في المقدرات الوطنية، بما يعود على البلدين بمزيد من الازدهار وتحقيق تطلعات الشعبين.
تاريخ وطيد
يعود تاريخ العلاقات بين البلدين إلى عام 1971م في عهد الملك فيصل بن عبد العزيز، عندما زار الراحل السلطان قابوس بن سعيد الرياض لتوطيد العلاقات وصدر وقتها بيان مشترك يتضمن اعتراف المملكة بسلطنة عمان.
واتفق الملك فيصل والسلطان قابوس على التعاون الخاص لصالح الشعبين الشقيقين، بينما في عام 1982م تم توقيع اتفاقية التعاون الأمني بين البلدين في العاصمة الرياض.

ترسيم الحدود
شهد عام 1988م اتفاق البلدين على حل مشكلة الحدود بينهما ضمن الإطار الودي والأخوي، حيث قام السلطان قابوس بزيارتين متتاليتين إلى الرياض في ذلك العام، قبل أن يدعو الملك فهد بن عبد العزيز عام 1989م إلى زيارة مسقط واتفقا على الترسيم .
وفي عام 1990 تم التوقيع في حفر الباطن على ملحقين إضافيين للاتفاقية، ثم في عام 1991 تم تبادل وثيقتي التصديق على الاتفاقية، بينما جاء التوقيع النهائي في المملكة عام 1995 بتبادل الخرائط النهائية بعد اكتمال عملية الترسية.

أول زيارة

Exit mobile version