Site icon العربي الموحد الإخبارية

إلغاء جماعي لحجز سيارات “ريفيان” الكهربائية الأمريكية.. ما السبب؟

تواجه شركة ريفيان الأمريكية لصناعة السيارات الكهربائية أزمة بسبب انسحاب حاجزي طرازها المنتظر R1S بشكل جماعي.

ووفق موقع “انسايد إي في” المختص بأخبار السيارات الكهربائية، فإن السبب يعود إلى قيام الشركة الأمريكية بإخطار عملائها الحاجزين مسبقا لطراز R1S الكهربائي بأن موعد شحن النسخ المحجوزة تأجل لما بين مارس وأبريل 2022، لكنهم رفضوا ذلك وألغوا الحجز كليا.والتأجيل يأتي بعد أن كان من المقرر انطلاق تصنيع الطراز في ديسمبر/كانون الأول 2021، ليتم شحن النسخ المحجوزة بداية من يناير/كانون الثاني 2022.
وكان رد عدد من عملاء الشركة معبرا عن الاستياء من هذا القرار بإلغاء طلب الحجز بشكل نهائي، وكان من ضمن ردود العملاء من ذكر أنه ينتظر في الوقت نفسه طراز كهربائي من فولكسفاجن وتأجيل طرح RS1 جعله يكتفي بطراز فولكسفاجن فقط.

يوم تاريخي للأسهم
وكانت أسهم شركة ريفيان أوتوموتيف قد ارتفعت بنحو 53% في أول تداول لها على مؤشر ناسداك، في تعاملات الأربعاء الماضي.

وأدت قفزة السهم إلى رفع القيمة السوقية لشركة صناعة السيارات الكهربائية المدعومة من أمازون، إلى أكثر من 100 مليار دولار في أعقاب أكبر طرح عام أولي في العالم هذا العام.
ثاني أكبر شركات السيارات الأمريكية قيمة
وجعل ذلك ريفيان ثاني أعلى شركات صناعة السيارات الأمريكية قيمة، خلف تسلا التي تبلغ قيمتها 1.04 تريليون دولار.
وبرغم أنها لم تبدأ في بيع السيارات سوى منذ فترة قصيرة فقط، ولم تحقق إيرادات تذكر للإفصاح عنها، فقد تقدمت ريفيان على جنرال موتورز التي تبلغ قيمتها السوقية 86 مليار دولار، وفورد موتور ( حوالي 77 مليار دولار) ولوسيد جروب (66 مليار دولار) قبل أن تتخلى عن بعض المكاسب.
وبدأ تداول السهم عند 106.75 دولار، مقارنة مع سعر الطرح البالغ 78 دولارا، وارتفع ليصل إلى 119.46 دولار.
قدرت ريفيان النطاق السعري من 72 دولارا إلى 74 دولارا للسهم في إفصاح هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية يوم الجمعة الماضي، ارتفاعا من السعر المتراوح بين 57 دولارا إلى 62 دولارا المقدر في بداية الأسبوع الماضي.

قصة أكبر طرح بالعالم
وتقدمت الشركة بطلب اكتتاب عام في هيئة الأوراق المالية والبورصات الشهر الماضي، وبدأ التداول الأربعاء في بورصة ناسداك تحت رمز المؤشر RIVN.
ومنذ العام الماضي، برزت شركات السيارات الكهربائية ضمن أسرع الاستثمارات نموا.
وأمازون هي أكبر مساهم في ريفيان بحصة تبلغ 20 %.
وجاء إدراج ريفيان على خلفية قمة الأمم المتحدة للمناخ في غلاسكو، حيث كشفت حكومات، وشركات لصناعة السيارات، وشركات طيران، عن تعهدات بخفض انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري من قطاع النقل العالمي.

حقائق وأرقام
وكشفت الشركة الشهر الماضي عن حجز العملاء لأكثر من 48 ألف شاحنة بيك آب وسيارات الدفع الرباعي. وقامت أمازون، التي استثمرت في ريفيان منذ أكثر من عامين، بطلب شراء مسبق لنحو 100 ألف شاحنة توصيل.
وأسس جي آر سكارينغ شركة ريفيان منذ أكثر من عقد، وكان يهدف في البداية إلى بناء سيارة رياضية كهربائية قبل أن يستقر لاحقا على سيارات الدفع الرباعي والشاحنات.
وجمعت الشركة 11.2 مليار دولار من أمازون، وفورد ، وشركة T، Rowe Price مع مستثمرين آخرين، لكنها خسرت مليارات الدولارات منذ بداية عام 2020.
وبدأت الشركة الإنتاج مؤخرا في سبتمبر/أيلول الماضي، وتتوقع أن تنتج حوالي 1200 شاحنة بحلول نهاية العام.
وتقول الشركة، إن لديها القدرة على تصنيع ما يصل إلى 150 ألف سيارة سنويا من مصنع ميتسوبيشي السابق في إلينوي.

Exit mobile version