Site icon العربي الموحد الإخبارية

أضخم طائرات الشحن الروسية.. أنتونوف ممنوعة من التحليق في جنوب السودان

أعلنت السلطات الحكومية بدولة جنوب السودان عن إيقاف جميع الطائرات الروسية من طراز “أنتونوف” من التحليق في أجوائها بعد تكرار حوادث سقوطها.
وقالت سلطات الطيران المدني بجنوب السودان إن هذه الطائرات لا تلتزم بإجراءات الصيانة الدورية وقواعد وشروط السلامة الجوية وسلامة الركاب.وأكدت على أنها طالبت الشركات المالكة لتلك الطائرات بإعادتها لدولة المنشأ بغرض الصيانة والحصول على وثائق جديدة تؤكد صلاحيتها للعمل في جنوب السودان.
وقال كور كوال المدير العام لمطار جوبا في تصريحات لـ”العين الإخبارية”: إن إجراءات الصيانة المحلية هي التي قادت إلى حوادث سقوط طائرات الأنتونوف المتكررة في جنوب السودان، لذلك أمرنا بإيقافها جميعا عن العمل لحين العودة إلى دولة المنشأ والقيام بمراجعتها فنيا بجانب الحصول على وثائق تؤكد صلاحيتها للعمل في أجواء جنوب السودان مرة أخرى”.

والثلاثاء الماضي تحطمت طائرة أنتونوف روسية الصنع محملة بالوقود بعد دقائق من إقلاعها من مطار جوبا الدولي متجهة إلى منطقة المابان بولاية أعالي النيل، حيث لقي جميع أفراد طاقمها الـ5 مصرعهم.وفي يناير/كانون الثاني الماضي تحطمت مروحية روسية الصنع، في جنوب السودان، لدى هبوطها على ميدان ترابي بمدينة شويبيت بولاية البحيرات وسط البلاد.

وأصيب خلال الحادث 12 شخصا من ركاب الطائرة بجروح متفاوتة، فيما لم تسجل وفيات ضمن الحادث.
وفي أغسطس/آب من عام 2020، لقي 7 أشخاص مصرعهم إثر تحطم طائرة روسية كانت تقلهم، من طراز “أنتونوف” بمنطقة أيدن الواقعة غربي العاصمة جوبا، بعد إقلاعها بدقائق في طريقها لمدينة واو عاصمة ولاية غرب بحر الغزال.
وفي عام 2018 سقطت طائرة “أنتونوف” تابعة لشركة “ساوث ويست للطيران” بجنوب السودان في مدينة يرول، ما أدى إلى مقتل 19 من ركابها عقب انحرافها عن مسارها عند هبوطها على المدرج الترابي، جراء انخفاض مستوى الرؤية.

Exit mobile version