Site icon العربي الموحد الإخبارية

روسيا تعلن عدم مشاركتها فى اجتماع وزارى تنظمه واشنطن بشأن مكافحة كورونا

أعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، اليوم الأربعاء، أن روسيا لن تشارك في الاجتماع الوزاري الافتراضي، الذي دعت إليه الولايات المتحدة بشأن مكافحة الوباء بسبب الصعوبات التنظيمية والجدول الزمني المكثف لوزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، وتتمنى للمشاركين النجاح.

وقالت زاخاروفا في تعليق نُشر على موقع الوزارة على الإنترنت: “تلقينا معلومات حول الفعالية المقبلة في نهاية شهر أكتوبر الماضي فقط، وبحلول ذلك الوقت، كان جدول عمل وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، قد تم تشكيله ولم يسمح له بالمشاركة في الاجتماع المذكور، وبما أن الجانب الأميركي أعلن عدم استعداده لإدراج أشخاص غير وزراء الخارجية في عداد المشاركين، لم يكن من الممكن إرسال ممثل آخر للجانب الروسي”، وأشارت إلى أن موسكو تتمنى للمشاركين النجاح في هذه الفعالية.

يذكر أن، قالت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، في بيان لها إن روسيا تدعو الولايات المتحدة إلى الامتناع عن توجيه اتهامات لها بتقاعسها عن المشاركة في جهود مكافحة تغير المناخ، مؤكدة أن تلك الاتهامات لا أساس لها من الصحة.

 

وذكرت زاخاروفا إن السياسيين الأمريكيين -بمن فيهم الرئيس السابق باراك أوباما- انتقدوا روسيا لعدم تحركها خلال مؤتمر كوب 26 في جلاسكو، مضيفة “هذه الاتهامات التي لا أساس لها تثير الدهشة على أقل تقدير.. وندعو الولايات المتحدة -ثاني أكبر مصدر لانبعاثات غازات الاحتباس الحراري في العالم- إلى الامتناع عن توجيه الاتهامات -التي لا أساس لها- لأي شخص والعمل بشكل مشترك من خلال المنصات الدولية من أجل معالجة النتائج السلبية لتغير المناخ بكفاءة”.

 

وأشارت إلى أن روسيا في طليعة جهود إزالة الكربون العالمية، وتعمل بسرعة على تطوير قطاع توليد الطاقة منخفض الكربون، موضحة أنه سيتم اتخاذ مزيد من الإجراءات في هذا الصدد في إطار تنفيذ برنامج الدولة للمحافظة على الطاقة ورفع كفاءة الاقتصاد في استخدام الطاقة لتقليل الأثر البيئي حتى عام 2035.

Exit mobile version