Site icon العربي الموحد الإخبارية

عمالقة التاريخ بمؤثرات “سيد الخواتم” في إكسبو 2020 دبي

داخل أحد المداخل الرئيسية لإكسبو 2020 دبي يقع جناح سمي على أول حروف الأبجدية العربية وهو “الألف”، ويقبع به 3 عمالقة من التاريخ العربي.
ورغم روعة تصميم جناح التنقل “ألف” من الخارج، حيث هيكله الرشيق المثير للإعجاب بدرجة كافية، إلا أنه يخفي بداخله مشهدا أكثر روعة، تم تقديمه بتفاصيل واقعية من قبل فريق المؤثرات الخاصة الذي عمل على أفلام “سيد الخواتم” بحسب موقع شبكة سي إن إن الأمريكية.ويعد الجناح ألف واحدا من ثلاثة أجنحة رئيسية مرتبطة بموضوع الحدث المتعلق بالفرص والاستدامة. وتعمل تلك الأجنحة كمعالم مرئية لأحدث إصدار من معرض إكسبو الدولي، حيث تستضيف نسخته الحالية أيضا أجنحة فردية من 192 دولة ويستمر لمدة ستة أشهر حتى نهاية مارس 2022.
وصمم هذا الجناح من قبل شركة الهندسة المعمارية البريطانية فوستر بارتنيرس ( Foster + Partners)، حيث يتميز ألف بشكل هندسي مميز، وترتبط ثلاث قاعات عرض رئيسية بنواة مركزية تستضيف أكبر مصعد للركاب في العالم، بسعة 160 شخصا (تم تقليله إلى 38 شخصا لأسباب التباعد الاجتماعي).

وربما يكون أكثر ما يلفت الأنظار هو المعرض المخصص لتكريم تاريخ التنقل البشري بشكل سينمائي تفاعلي، والذي تم تصميمه وبنائه بواسطة Weta Workshop النيوزيلندية ، وهي شركة مؤثرات خاصة فازت بخمس جوائز أكاديمية وعملت على أفلام مثل “Blade Runner 2049” و “Avatar” و “The Lord of the Rings” و “The Hobbit “.
وعامل الجذب الرئيسي في المعرض هو التماثيل العملاقة لثلاث شخصيات عربية رئيسية في تاريخ الاستكشاف: وهم العالم أبو عبيد الله البكري – أول الجغرافيين المسلمين في الأندلس- والرحالة ابن بطوطة والملاح ابن ماجد ، والتي تصل أحجامهم نحو 10 أمتار.
وعن هذا يقول ريتشارد تايلور، المؤسس المشارك لـWeta Workshop :”لعب هؤلاء الأفراد الثلاثة أدوارا مهمة في تطوير التكنولوجيا والمعرفة في المنطقة، ثم بدورهم في مشاركة ذلك مع الناس”.
وأضاف أنه تم إنشاء الشخصيات على شكل عمالقة لخلق إحساس بالرهبة والحجم، كما يقول تايلور، بحيث عندما يلتف الزوار حولهم، فإنهم يحصلون على تجربة تشبه السينما تقريبا.

صُنعت ملابس كل تمثال من حوالي ميل أي 1.6 كيلومتر من القماش، وكان لابد من ارتدائها باستخدام الرافعات، كما كان لا بد من حفر حوالي 20000 ثقب فردي في الوجوه لإدخال اللحى.
وعن هذا يوضح تيلور: “لا يتم وضعهم في مرشح فيلم ، ولا يتم رؤيتهم من خلال العدسة الفنية لشخص آخر”.ويصاحب التماثيل النقوش البارز – نوع من أشكال المنحوتات الضحلة ذات الجذور في العصور القديمة – يبلغ طولها 170 قدما وتحتوي على أكثر من 200 شخصية بشرية و 100 حيوان وما يزيد عن 100 مركبة. يؤرخ تاريخ التنقل من القبائل القديمة إلى المركبات الحديثة.وأفاد بأن شركته سعت لعرض عملية انتقال البشرية على شكل قصصي ضخم، قائلا:”قصة التنقل قصة فريدة جدا، لأن الناس (يفكرون في) على الفور في المركبات والتكنولوجيا والخيول وما إلى ذلك. ولكن التنقل هو موضوع متنوع بشكل لا يصدق يتنوع عبر التكنولوجيا، والصوت المنطوق، والقدرة على التواصل والتي تمتد عبر البشرية بأسرها “.

ويأمل تيلور أن يجد الزائرون الجناح ممتعا، وأن يشعروا بالفخر به، قائلا ان أهم ما يميز تلك التصاميم هو كونها تختبر من قبل الجمهور مباشرة ، وليس من خلال الشاشة.

Exit mobile version